sy-it.com
أهلاً وسهلاً بكم
إذا غامرت في شرفٍ مروم - فلا تقنع بما دون النجوم// فطعم الموت في أمرٍ حقيرٍ - كطعم الموت في أمرٍ عظيم
شــــــــــاعر
الصفحة الرئيسية
تسجيل دخول
اسم المستخدم :

كلمة المرور :

تذكرني



كلمة المرور مفقودة؟

اشترك الآن !
بحث
آخر المشاركات
أكثر المشاركين
1 admin
admin
1390
2 AYM
AYM
574
3 abdilhemid
abdilhemid
394
4 سمر
سمر
382
5 ليالي 259
6 tammam78
tammam78
186
7 amatullah
amatullah
170
8 إيادأبوجيب
إيادأبوجيب
145
9 fater 136
10 loura
loura
125
11 الأمير
الأمير
118
12 سومر
سومر
90
من متواجد الآن
19 متواجد (16 في منتديــات الموقـــع)

عضو: 0
زائر: 19

المزيد
- منتديــات الموقـــع - منتدى المناهج الجديدة - نماذج امتحانية تدريبية للتاسع رامي خضر
main page contact us

يتصفح المنتدى الآن:   1 زائر





نماذج امتحانية تدريبية للتاسع رامي خضر
عضو مبتديء
مشترك منذ:
2013/5/9 17:25
الردود: 6
غير متصل الآن
نماذج امتحانية تدريبية للتاسع رامي خضر
نموذج سابع:

اقرأ النص التالي ثم أجب : قال الشاعر المتنبي :
وكأنّا لم يرض فينا بريب ...الدهر حتى أعانه من أعانا

كلما (أنبت الزمان قناة )ركّب المرء في القناة سنانا

ومراد النفوس أصغر من أن
نتعادى فيه وأن نتفانى

وإذا لم يكن من الموت بدّ
(فمن العجز أن تكون جبانا)

كلّ ما لم يكن من الصعب في الأنفس
سهل فيها إذا هو كانا


أولاً :المعنى اللفظي والدلالي والتذوق والحفظ : (22د)
1- اذكر : مرادف : أنبت – ضد : نتعادى – مثنى : جبان
2- بدا الشاعر في نصه حكيماً, حدد البيت الذي يدل عل ذلك ,وضح فكرته.
3- استبدل بالتركيب التالي تركيباً على نمطه : من العجز أن تكون جبانا.
4- وازن بين البيت الأول من النص وبين البيت التالي من حيث المعنى :قال أبو فراس الحمداني :
ولكنني أختار موت بني أبي
على صهوات الخيل غير موسد

5- اذكر معنى البيت الثاني في النص.
6- غرض النص الشعري : الوصف – الحكمة – الهجاء – الرثاء.
7- اكتب المقطع الأول من نص النهر العاشق.
8- استخرج من الصورة (ركب المرء في القناة سنانا) عناصر:الحركة – اللون.
9- حدد نوع الصورة (من العجز أن تكون جبانا) : كناية – تشبيه
10- استخرج من النص محسناً بديعياً وبيّن ماذا أفاد؟.

ثانياً: النحو والإملاء والصرف : (19د)
1- أعرب ماتحته خط إعراب مفردات ومابين قوسين إعراب جمل.
2- أكد معنى الفعل في الجملة التالية بمفعول مطلق مرة,ونائب مفعول مطلق مرة أخرى.(كلما أنبت الزمان قناة)
3- علل اقتران جواب الشرط بالفاء في البيت الرابع.
4- اجعل(الزمان) مخصوصاً بالمدح في أسلوب مدح على أن يكون الفاعل مستتراً.
5- استخرج من النص اسماً ممنوعا من الصرف وبيّن سبب منعه.
6- اذكر مصدر: نتعادى– اسم الفاعل من : أعان.
7- علل: كتابة الهمزة في : أنبت – الألف في : نتفانى.
8- اذكر سبب وصل(ما) بـ كل في (كلما).
ثالثاً : القراءة والمطالعة : (3د) ورد في نص القدود :
في أواخر القرن الثامن عشر جاءت القدود ضرورة فنية أدبية, فقد طرأ على بعض الأغاني الشعبية تعديلات منها له بالكلام, ومنها ما له صلة باللحن.
1- من المقالة السابقة تحدث عن مفهوم القدود بشكل موجز
2- اذكر جذر الألفاظ (تعديلات – القدود - أغاني) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات.
رابعاً : التعبير الكتابي :
أ‌- التعبير الاختياري : اكتب في أحد الموضوعين : (10د)
1- اكتب فقرة تصف واحداً مما يأتي مراعياً خصائص الأسلوب الأدبي:مدينتك – شاطئ البحر - مدرستك
ب‌- التعبير الإجباري : (6د)
صمم إعلاناً عن مسابقة تجريها مدرستك, مراعياً شروط كتابة الإعلان.
- انتهت الأسئلة -
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نموذج ثامن:

اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة: قال الشاعر محمد مهدي الجواهري :
شممْتُ تربَكَ لازلفى ولامَلقا
وسرْت ُقصدَكَ لاخبّاً ولا مَزقا

وكان قلبي إلى رؤياك باصرتي
حتى اتهمت عليك العين والحدقا

وسرت قصدك لاكالمشتهي بلدا
لكن كمن يتشهى وجه من عشقا

دمشقُ عشتْكِ ريعاناً وخافقةً
ولمّةً والعيونَ السودَ والأرقَا

وها أنا ويدي جلد وسالفتي
ثلجٌ ووجهي عظمٌ (كاد) أو عرقا


أولاً :المعنى اللفظي والدلالي والتذوق والحفظ : (22د)
1- اذكر :مرادف : ريعانا – جمع خافقة.
2- حدد الفكرة العامة للنص.
3- اذكر مشعراً عاطفياً تضمنه النص وحدد البيت الذي تضمنه .
4- الشاعر عراقي أحبّ سورية .بماذا تفسر العلاقة المتبادلة بينهما .
5- ما المقصود بالتراكيب التالية : سالفتي ثلج – نفسي ثلج .
6- من النص الشعري اذكر أربعة ألفاظ من الحقل المعجمي لكلمة : شوق.
7- في البيت الثالث تشبيه حدده وبين المشبه والمشبه به.
8- حول الكلام التالي إلى كلام حقيقي : وكان قلبي إلى رؤياك باصرتي.
9- استخرج من النص أسلوب خبر.
قال الشاعر عبد الكريم الكرمي في دمشق :وازن بين هذا البيت والبيت الرابع من النص من حيث المعنى :
خلعت على ملاعبها شبابي وأحلامي على خضر الروابي
10- اختر سمتين من سمات الألفاظ المناسبة للنص : (مألوفة – ملائمة – رقيقة – جزلة) ومثل لما تختاره.
11- من حفظك أكمل البيت التالي: وسقاه الري من وكافة ......................
12- اكتب بيتين مشكولي الآخر من نص الفلاح والريف.
13- زن الألفاظ التالية: اتهمت – يتشهى.

ثانياً : النحو والإملاء والصرف : (19د)
1- أعرب ماتحته خط إعراب مفردات ومابين قوسين إعراب جمل .
2- استخرج من النص مفعولاً فيه واذكر نوعه
3- أكمل الفراغ بمفعول بمفعول مطلق مناسب: سرت قصدك ......
4- تعجب من (اكتمل) بأحد أسلوبي التعجب
5- اجعل (التواصل) مخصوصاً بالمدح في جملة مفيدة
6- اذكر مصدر الأفعال التالية : اتهمت – يتشهَّى .
7- استخرج من النص فعلاً لازماً وفعلاً متعدياً.
8- اذكر اسم المفعول من : استكين – المضارع من : هام.


ثالثاً : القراءة : (3د)
ورد في مقالة خيال الظل:
كتب ابن دانيال الموصلي ثلاث تمثيليات وقد كتبها شعراً ونثراً, وأوضح فيها طريقة الإخراج, إذ تصف المقدمة الإدارة والتمثيل الأمر الذي يؤكد عبقريته وموهبته.
1- كيف قدم ابن دانيال الموصلي تمثيلياته, وبأية لغة.
2- رتب الكلمات التالية في معجم يأخذ بأوائل الكلمات (مقدمة – تمثيليات – طريقة).

ثالثاً : التعبير الأدبي :
أ‌- التعبير الاختياري : (10د)
1- الحوار شرط من شروط نجاح العلاقات الاجتماعية. ناقش هذه الفكرة مستخدماً الأسلوب الأدبي.
2- صف شخصية اجتماعية تعرفها مراعياً النمط الوصفي.

ب‌- التعبير الإجباري : (6د)
اكتب تقريراً إلى مديرك في العمل تتحدث فيه عن توقف العمل بسبب عطل فني في قسمك, وما الاجراءات التي اتبعتها, وما المقترحات التي تجدها مناسبة لعدم الوقوع في نفس المشكلة مستقبلاً. مستخدماً أسلوب السرد.

- انتهت الأسئلة -
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نموذج تاسع:
قال الشاعر البوصيري مادحاً الرسول (ص):
محمد سيّد الكونين والثقلين
والفريقين من عرب ومن عجم

منزّه عن شريك في محاسنه
فجوهر الحسن فيه غير منقسم

كالشمس تظهر للعينين من بعدٍ
صغيرةً وتكلُّ الطرف من أمم

وكيف يدرك في الدنيا حقيقته
قومٌ نيامٌ (تسلّوا عنه بالحلم)

فإنه شمس فضلٍ هم كواكبها
يُظهرون أنوارها للناس في الظلم

شرح الألفاظ : تكلّ: تتعب – الطرف: العين

أولاً :المعنى اللفظي والدلالي والتذوق والحفظ : (20د)
1- اذكر :مرادف: منزّه - ضد: منقسم
2- الغرض الشعري للنص هو : الزهد – الغزل – المديح.
3- حدد البيت المناسب للفكرة التالية :ارتفاع مكانة الرسول عن التشابه مع الناس.
4- لم يدرك حقيقة النبي القوم النيام. وضّح ذلك.
5- كون تعبيراً بمعنى التعبير التالي : فإنه شمس فضل هم كواكبها.
6- اختر سمتين من سمات الألفاظ المناسبة للنص:( جزلة – رقيقة – ملائمة – مألوفة).
7- العاطفة العامة التي تسود النص: وجدانية – فخر واعتزاز – وطنية.
8- اذكر مشعراً عاطفياً من النص وحدد البيت الذي تضمنه.
9- انثر البيت الرابع من النص.
10- انقل البيت الرابع إلى دفترك واضبط أواخر الكلمات بالشكل.
11- اكتب من حفظك سطرين مشكولي الآخر من خطبة (الوصية) للإمام علي (ك).
12- استخرج من البيت الأخير تشبيهاً وسمِّ أركانه
13- اذكر من النص منبعين من منابع الموسيقا, ومثّل لما تختاره.
14- استخرج من البيت النص محسناً بديعياً واذكر نوعه.
15- استخرج من النص مصاحباً لغوياً لـ (الشمس).

ثالثاً : النحو والإملاء والصرف : (21د)
1- الجار والمجرور(عن شريك) متعلقان بـ:فعل محذوف – الاسم المشتق منزّه– خبر محذوف
2- كون تركيباً يكون فيه مضافاً إليه جملة وبيّن السبب.
3- أكمل الفراغات التالية : منقسم اسم مشتق نوعه :..............المصدر من تسلّوا : ..................
4- أسند الفعل (دعا) إلى ضمير الرفع الواو وبيّن التغيير الذي يحصل.
5- حدد نوع التمييز في الجملة التالية :(النبي أرفع شأناً). تمييز جملة – تمييز مفرد.
6- كون جملة فيها (محاسن) مخصوصاً بالمدح مراعياً الشكل.
7- أعرب ماتحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
8- صغ فعل الأمر مع صيغة المخاطب المؤنث من : يدرك.
9- علل سبب كتابة الألف في : استبقى – دنيا.
10- رتب الألفاظ التالية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأواخر الكلمات. كونين – أنوار - تسلّوا
11- علل مايلي : الهمزة في الفريقين – التاء في : ثبْت

رابعاً : القراءة والمطالعة : (3د)
قال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم :
مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم
1- الإنفاق في سبيل الله له أنواع اذكر نوعين منهما.
2- اذكر: جمع : عليم – المضارع من : أنبتتْ.

خامساً : التعبير الكتابي :

أ‌- التعبير الاختياري : اكتب في أحد الموضوعين : (10د)
1- اكتب موضوعاً تتحدث فيه عن دور وسائل الإعلام في توجيه السلوك الفردي.
2- اكتب موضوعا ً تتحدث فيه عن ضرورة أن يتمسك الفرد بمبادئ التعامل الاجتماعي مستفيداً مما ورد من مفهومات تفيد هذا الموضوع في خطبة (الوصيّة) مراعياً أسلوب الكتابة الأدبية.

ب‌- التعبير الإجباري :
اكتب مقالة تصف فيها واحداً مما يأتي, مراعياً الأسلوب العلمي (6د)
طلب مساعدة لحل مشكلة من مديرك – تقريراً تبيّن فيه رأيك في منهاج اللغة العربية لحديث

- انتهت الأسئلة -
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نموذج عاشر:
قال الشاعر شفيق جبري ممجداً نضال المرأة السورية :
(ياأخت جبار البطاح)
تفيئي ظلَّ الخلود

جاهدت في مضض الشدا
ئد لا التواء ولا هجود

بين الأسنة والصوا
رم في البروق وفي الرعود

في الزمهرير وما اتكأ
ت على الأرائك والنجود


أولاً :المعنى اللفظي والدلالي والتذوق والحفظ : (21د)
1- اذكر : مرادف : تفيئي – ضد : زمهرير – جمع : التواء.
2- استبدل بالتراكيب التالية تراكيب في معناها : جاهدت في مضض – وما اتكأت على الأرائك.
3- أي التعبيرين أجمل ولماذا ؟ جاهدت في مضض الشدائد – جاهدت في الشدائد.
4- حدد البيت الذي يتضمن الفكرة التالية : نضال المرأة مستمر على الرغم من كل الظروف.
5- خاطب الشاعر المرأة بـ (أخت جبار البطاح). ماالمعنى الذي قصده.
6- غرض النص الشعري : الغزل – المديح – الهجاء – الفخر.
7- اذكر ألفاظاً تحمل مشاعر : فخر – التقدير والاحترام.
8- استخدم الشاعر في نصه النمط الوصفي : اذكر مؤشراً على ذلك من النص.
9- اذكر معنى البيت الثاني في النص.
10- اكتب ثلاثة أبيات مشكولة الآخر من نص رسول الهدى.
12- سمِّ الكناية في العبارة التالية (وما اتكأت على الأرائك والنجود).
13- اختر الإجابة الصحيحة في العبارة التالية (ظل الخلود ) : تجسيد – تجسيم
14- استخرج من النص مصاحباً لغوياً لـ (البروق).

ثانياً: النحو والإملاء والصرف : (20د)
1- اكتب الأعداد في العبارة التالية : قطفت من الحديقة 17 زهرة, طار 12عصافير
2- أعرب ما تحته خط في العبارة التالية: قرأت اثني عشرَ قصةً
3- استخرج من النص منادى وبيّن نوعه.
4- تعجّب من (الاجتهاد) بإحدى صيغتي التعجب القياسيتين.
5- اختر الإجابة الصحيحة: فعل الأمر من التواء للمفرد المذكر : التوِ – التوي – التويي
6- أكّد ماتحته خط في الجملة التالية : قطفت ثمار الشجرة.
7- أسند الفعل (جاهدت) إلى نون النسوة وغيّر ما يلزم.
8- أعرب ماتحته خط ومابين قوسين.
9- استخرج من النص اسماً مشتقاً واذكر نوعه.
10- اذكر المصدر من جاهدت واذكر وزنه.
11- علل سبب كتابة التاء في : الأسنة – اتكأتِ.

ثالثاً : القراءة والمطالعة : (3د)
ورد في نص باحثة البادية (ملك ناصف):
أيقنت الفتاة أن كل معرفة إلى ضياع مالم يرافقها العمل وهذا ما جسدته حقيقة على أرض الواقع.
1- كيف جسدت ملك ناصف رؤيتها لتطبيق المعرفة مع العمل على أرض الواقع.
2- كيف تبحث عن (يرافقها) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات.
رابعاً : التعبير الكتابي :

أ‌- التعبير الاختياري : اكتب في أحد الموضوعين : (10د)
1- اكتب موضوعاً تتحدث فيه عن دور المرأة العربية المناضلة, والمتعلمة في المجتمع.
2- تعدّ ظاهرة البراكين من الظواهر المؤثرة في البيئة لما لها من نتائج مدمرة.
ناقش هذه الظاهرة أسبابها, وطرق الوقاية منها.

ب‌- التعبير الإجباري : (6د)
اكتب مقالة تناقش تلوث الهواء , أسبابه, والنتائج المترتبة بسببه.مراعياً الأسلوب الأدبي

- انتهت الأسئلة -
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نموذج حادي عشر:

اقرأ النص التالي ثم أجب :
1- شهرزاد :
5- الأصمعي : لاترهقوا ظهركم بنا

2- ضاعت قوافلنا واستسلم الحادي
6- دعوا الموتى دعونا نزول
3- ماتت قصائدنا في ألف عاصفةٍ
7- الشاعر في تصميم :سنشعل التاريخ
4- (هبت) على أرضنا في ألف ميلاد

8- شهرزاد:لاتيئسوا!
9- الأصمعي:ولاتطيلوا المكث فوق الطلّول
أولاً :المعنى اللفظي والدلالي والتذوق والحفظ : (21د)
1- اذكر : مفرد: طلول – مرادف : المكث
2- استبدل بالتركيب التالي تراكيب في معناه: لا تطيلوا المكث فوق الطلول.
3- إلى ماذا رمز الشاعر بقوله : لا ترهقوا ظهركم بنا
4- حدد البيت الذي يتضمن الفكرة التالية : الإرادة والتصميم لتحقيق الحلم.
5- من النص كون حقلاً معجمياً لـ (اليأس).
6- اذكر ألفاظاً تحمل مشاعر : التفاؤل – الحزن.
7- استخدم الشاعر في نصه النمط السردي : اذكر مؤشراً على ذلك من النص.
8- اذكر معنى الشطر الأخير من النص.
9- اختر الإجابة الصحيحة : قائل البيت التالي هو : البوصيري – المتنبي – السيّاب.
ولن يفوت الغنى منه يداً تربت إن الحيا ينبت الأزهار في الأكم
10- اكتب ثلاثة أبيات مشكولة الآخر من نص تفيئي ظل الخلود.
11- سمِّ الكناية في العبارة التالية : (لا ترهقوا ظهوركم بنا).
12- اختر الإجابة الصحيحة في العبارة التالية (ماتت قصائدنا ) : تجسيد – تشخيص.
13- استخرج من النص تشبيهاً وحدد المشبه والمشبه به.
14- استخرج من النص أسلوب إنشاء وحدد نوعه.

ثانياً: النحو والإملاء والصرف : (20د)
1- استخرج من النص حرف عطف وبيّن ماذا أفاد.
2- بيّن أوجه التشابه بين النعت والمنعوت في الجملة التالية : ( عن القفص المهجور في نفق).
3- حوّل النعت في الجملة التالية إلى نعت جملة وغير ما يلزم. (علم نافع من يعمل به).
4- كوّن أسلوب مدح فيه (العمل)مخصوصاً بالمدح والفاعل ضمير مستتر.
5- علّق الجار والمجرور (في ألف) بمتعلقهما.
6- اذكر فعل الأمر من (تطيلوا) مع المفرد المذكر المخاطب.
7- أعرب ماتحته خط إعراب مفردات ومابين قوسين إعراب جمل.
8- استخرج من النص اسماً مشتقاً واذكر نوعه.
9- اذكر المصدر من (ترهقوا) واذكر وزنه.

ثالثاً : القراءة والمطالعة : (3د)
ورد في نص مفهوم الأدب وأنواعه :
تدل كلمة أدب في اللغة على معانٍ متعددة تطورت عبر العصور فكان لها أكثر من معنى.
1- عدد بعض المعاني التي دلّت عليها كلمة أدب
2- كيف تبحث عن (تطورت) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات.
3- علل : كتابة التاء في متعددة – الهمزة : في أدب.
رابعاً : التعبير الكتابي :

أ‌- التعبير الاختياري : اكتب في أحد الموضوعين : (10د)
اكتب قصة قصيرة عن واحدة مما يلي:
1- حكاية شاب مغترب فقد نقوده وأغراضه.
2- حكاية عامل عانى قسوة الحياة ليكمل تعليم أبنائه.
• في كتابة القصة يجب مراعاة : جمال الأسلوب – الزمان والمكان – الشخصيات - الحدث - الحوار الجيد علامات الترقيم.

ب‌- التعبير الإجباري : (6د)
اكتب بما لا يتجاوز عشرة أسطر مقالة تتحدث فيها عن مفهوم الأدب وأنواعه, مراعياً أسلوب الكتابة العلمية.

- انتهت الأسئلة -
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نموذج ثاني عشر:

اقرأ النص التالي ثمّ أجب : قال الشاعر ابن الرومي في ولده :

طواه الردى عني فأضحى مزاره
بعيداً على قرب, قريباً على بعد

عجبتُ لقلبي كيف لم ينفطر له
ولو أنه أقسى من الحجر الصلد

بودي أني كنت (قُدّمت) قبله
وأنَّ المنايا دونه (صمدت) صمدي

أريحانة العينين والأنف والحشا
ألا ليت شعري هل تغيّرت عن عهدي؟

سأسقيك ماء العين ما أسعدت به
وإن كانت السقيا من الدمع لاتُجدي

عليك سلام الله مني تحيةً
ومن كل غيث صادق البرق والرعد


أولاً :المعنى اللفظي والدلالي والتذوق والحفظ : (21د)
1- اذكر : مرادف : الصلد – ضد : منايا – جمع : برق
2- استبدل بالتركيب التالي تركيب في معناه : عجبت لقلبي كيف لم ينفطر.
3- أي التعبيرين أجمل ولماذا ؟ سأسقيك ماء العين – سأسقيك من ماء عذب.
4- لماذا رأى الشاعر أن بكاء الدمع لا يجدي؟.
5- اذكر معنى البيت الأول في النص.
6- حدد البيت الذي يتضمن الفكرة التالية : تمني الشاعر لو أنه توفي قبل ولده.
7- غرض النص الشعري : الغزل – المديح – الهجاء – الرثاء
8- اذكر الدفقة الشعورية التي تتضمنها الألفاظ التالية : ينفطر – دمع
9- اكتب ثلاثة أشطر مشكولة الآخر من نص خيمة الأصمعي.
10- نوع الصورة في (أريحانة العينين) كناية – تشبيه
11- اختر الإجابة الصحيحة في العبارة التالية (غيث صادق): تجسيد – تشخيص.
12- استخرج من النص مصاحباً لغوياً لـ (الحجر) .

ثانياً: النحو والإملاء والصرف : (20د)
1- استخرج من النص منادى واذكر نوعه.
2- الجار والمجرور في البيت الأخير(عليك) متعلقان بـ : خبر مقدم – سلام – تحيةً.
3- اختر الإجابة الصحيحة: فعل الأمر من (طواه) للمفرد المؤنث : اطو – اطوي.
4- حدد نوع البد ل في الجملتين التاليتين : القول المفيد الكلام اللام الموجز – افتقد الصديق عهده
5- كون جملة فيها توكيد لفظي.
6- استخرج من النص مفعولاً مطلق وحدد نوعه.
7- أعرب ماتحته خط ومابين قوسين.
8- استخرج من النص اسماً مشتقاً واذكر نوعه.
9- علل: كتابة الهمزة في : ماء – أضحى.

ثالثاً : القراءة والمطالعة : (3د) ورد في مقالة الطبيب العربي:
قال كسرى : إني وجدته راجحاً, ولقومه مادحاً وبفضيلتهم ناطقاً, وبما يورده من لفظه صادقاً.
1- ما الحكم الذي أطلقه كسرى على الطبيب بعد ما وجده فيه من الصفات السابقة ؟.
2- رتب الألفاظ التالية (راجحاً – فضيلتهم - يورده) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات.


رابعاً : التعبير الكتابي :

أ‌- التعبير الاختياري : اكتب في أحد الموضوعين : (10د)
1- اكتب موضوعاً مستخدماً أدوات الكتابة الذاتية حول : ظاهرة اجتماعية أثارت إعجابك.
2- صف شخصية من المجتمع تعرفها مبرزاً موقفك منها.

ب‌- التعبير الإجباري : (6د)
اكتب طلباً إلى مدير التربية تطلب فيه مساعدته في نقلك من مدرستك إلى مدرسة أخرى مبيناً أسباب النقل.
- انتهت الأسئلة -

أرسلت بتاريخ: 2013/5/28 18:37
إنشاء ملف pdf طباعة


رد: نماذج امتحانية تدريبية للتاسع رامي خضر
عضو مبتديء
مشترك منذ:
2013/5/9 17:25
الردود: 6
غير متصل الآن
نماذج امتحانية تدريبية للتاسع رامي خضر

نموذج ثالث عشر:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ النص التالي ثمّ أجب : قال الشاعر عبد الرحيم حصني في انتصار تشرين :

تشرينُ ضمدت جرحاً دامياً (سئمت)
منه الأساة زماناً والعلاج نبا

هبّت رياحك في الجولان فانتفضت
رمال سيناء عزماً هادراً عجباً

تشرين أهديتني نفساً سهرتُ على
لقائها زمناً لا أطبق الهدبا

واليومَ (جدّدت) يا تشرين من أملي
ما نال منه الأسى واغتمَّ واكتأبا

أولاً :المعنى اللفظي والدلالي والتذوق والحفظ : (22د)
1- اذكر : مرادف : سئمت – ضد :اغتمّ – مفرد : الهدبا
2- بدا الشاعر في نصه متفائلاً, حدد البيت الذي يدل عل ذلك ,وضح فكرته.
3- استبدل بالتركيب التالي تركيب على نمطه : واليوم جددت يا تشرين من أملي
4- وازن بين البيت الأول والبيت التالي من حيث المعنى:قال نزار قباني في دمشق بعد نصر تشرين :
جاء تشرين إن وجهك أحلى
بكثير ما سره تشرين؟!

5- اذكر معنى البيت الثاني في النص
6- غرض النص الشعري : الغزل – الفخر – الهجاء – الرثاء.
7- اكتب ثلاثة أشطر مشكولة الآخر من نص اللقاء المنتظر.
8- نوع الصورة في (أهديتني نفساً) كناية – تشبيه.
9- استخرج من التركيب التالي : (انتفضت رمال سيناء عزماً هادراً) عناصر: الحركة – اللون – الصوت
10- استخرج من النص محسناً بديعياً وبيّن ماذا أفاد
ثانياً: النحو والإملاء والصرف : (19د)
1- أعرب ماتحته خط ومابين قوسين.
2- حول التركيب التالي إلى تركيب يكون فيه الاسم المشتق عاملاً.ثم حدد معموله.(العلم مفيد)
3- استخرج من النص نعتاً وبيّن أوجه التشابه بينه وبين منعوته
4- حدد علامة إعراب ماتحته خط مبيناً السبب: أهديت أخي كتاباً , أغلق فاه خوفاً
5- استخرج من النص اسماً ممنوعا من الصرف وبيّن سبب منعه.
6- اذكر مصدر: اغتمّ – اسم الفاعل من أطبق.
7- علل: كتابة الهمزة في سئمت – الألف في : أسى
8- استخرج من البيت الثاني حرف عطف وبيّن ماذا أفاد؟.
ثالثاً : القراءة والمطالعة : (3د)
ورد في نص أيها المارون لمحمود درويش:
فاخرجوا من أرضنا – من برنا – من بحرنا – من قمحنا – من ملحنا – من جرحنا
1- ما الجرح الذي قصده محمود درويش.
2- اذكر جذر الألفاظ (ملحنا – اخرجوا - أرضنا) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات.
رابعاً : التعبير الكتابي :
أ‌- اكتب في الموضوع التالي : (10د)
1- اكتب قصة من خيالك مراعيا عناصر القصة حول رحلة قمت بها إلى دولة غربية.
ت‌- التعبير الإجباري : (6د)
اكتب رسالة إلى صديقك المسافر تطمئن فيها عنه, وتنقل إليه أخبار نجاحك وتفوقك هذا العام.

- انتهت الأسئلة –
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نموذج رابع عشر:
ـــــــــــــــــــــــ
اقرأ النص التالي ثمّ أجب : قال الشاعر أحمد زكي أبو شادي :

في الكهرباء ويا لها من قوةٍ
علويةٍ (عاشت على الآباد)

قُهِرتْ نوى الذرات حتى حطمت
صوراً من الطاقات والآماد

وكأنها القلب المليء عواطفاً
ينهدُّ تحت مصائب وعوادي

ويبث في صور الفنون محوّلاً
ما بين إحياء وبين جماد

نتاا
ولقد يرى الأحفاد أنَّ همومنا
لَعِبٌ وليس جهادنا بجهاد

أولاً :المعنى اللفظي والدلالي والتذوق والحفظ : (21د)
1- اذكر : مرادف : مصائب – ضد : قَهْر – مثنى : مليء
2- دل عل البيتين اللذين تضمنا الفكرتين التاليتين:
أ‌- الأجيال القادمة لا تكتفي بما فعلناه – ب- طاقة الذرات استمرت أزماناً طويلة.
3- أعطى الشاعر في البيت الأول للكهرباء صفة الخلود. وضح ذلك.
4- ما التغيير الذي تؤديه الطاقة في البيت الرابع.
5- اذكر معنى البيت الأخير من النص.
6- غرض النص الشعري : الغزل – الوصف – الرثاء.
7- اكتب ثلاثة أشطر مشكولة الآخر من نص أيها المارون.
8- في البيت الثالث تشبيه حدده وبيّن ماذا أفاد.
9- في البيت الثالث تضاد حدده.
10- استخرج من النص منبعاً من منابع الصدق ومثّل له بمثال.
ثانياً: النحو والإملاء والصرف : (18د)
1- أعرب ماتحته خط ومابين قوسين.
2- في البيت الثالث اسم مشتق عمل فعله حدده واذكر معموله.
3- أكمل الفراغ بالجملة المناسبة, ثم أعربها. أ- رأيت الصدق.................ب- لما قررت النجاح..............
4- استخرج من البيت الثاني حرف عطف وبين ماذا أفاد.
5- علل: كتابة الهمزة في :إحياء – الألف في : يرى
6- اذكر المبني للمجهول من : عاش – الوصل في : كلّما
ثالثاً : القراءة والمطالعة : (5د) ورد في نص حدائق الماء:
والصخور المرجانية تكثر في المحيط الهادي وفي المحيط الهندي, ولا توجد إلا حيث الماء الضحل.
1- كيف تتشكل الصخور المرجانية.
2- رتب الألفاظ التالية حسب ورودها في معجم يأخذ بأواخر الكلمات(المحيط – المرجانية – الماء).
3- ضع الحركة المناسبة على آخر الكلمات التي تحتها خط.
رابعاً : التعبير الكتابي :
أ‌- التعبير الاختياري : اكتب في أحد الموضوعين : (10د)
1- اكتب موضوعاً تتحدث فيه عن سبل تطويع الإنسان للمكتشفات العلمية في خدمة الإنسانية مراعياً أسس النمط البرهاني في كتابتك.
2- اكتب مقالة تتحدث فيها عن أهمية الحاسوب في حياتنا, ودوره في تقدم فكر الإنسان والمجتمع.
ب‌- التعبير الإجباري : (6د)
أعد مجموعة من الأسئلة لإجراء مقابلة صحيفة مع محافظ مدينتك, حول موضوع السياحة .
.
- انتهت الأسئلة -
نموذج خامس عشر:
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ النص التالي ثمّ أجب : قال الشاعر جميل بثينة :

لا تحسبي أني هجرتك طائعاً
حدثٌ لعمرك رائعٌ أن تهجري

ولتبكيّني الباكياتُ وإن أبحْ
يوماً بسرِّك معلناً (لم أعذر)

إني إليك بما (وعدتِ لناظرٌ)
نظر الفقير إلى الغني المكثر

ما أنت والوعد الذي تعدينني
إلا كبرق سحابة لم تُمطر

نتاا
قلبي نصحت له فردّ نصيحتي
فمتى هجرتيه فمنه تكثّري


أولاً :المعنى اللفظي والدلالي والتذوق والحفظ : (22د)
1- اذكر : مرادف : أبح - جمع : معلن
2- دل على البيتين اللذين تضمنا الفكرتين: أ- دعاء الشاعر على نفسه بالموت – ب- هجر المحبوبة كان قسراً
3- العاطفة في النص: ذاتية – وجدانية – إنسانية.
4- غلب تشاؤم الشاعر على النص اذكر ألفاظاً تدل على ذلك.
5- النص سمتين من سمات الغزل العذري في النص.
6- كيف عبر الشاعر عن عذابه. في البيت الأخير.
7- اذكر معنى البيت الثالث من النص.
8- سمِّ نوع الصورة التالية (الوعد الذي تعدينني كبرق سحابة لم تمطر).
9- النص ينتمي إلى النمط : السردي – الوصفي – البرهاني.
10- اكتب من حفظك بيتين من نص رسول الهدى.
11- هات من النص مصاحباً لغوياً لـ (أبح).
12- قائل البيت التالي هو: شفيق جبري – ابن الرومي – عبد الرحمن حيدر
الفعل أبلغ منطقاً
من كل قافية شرود


ثانياً: النحو والإملاء والصرف : (19د)
1- أعرب ماتحته خط ومابين قوسين.
2- أكمل الفراغ بالعدد المناسب : انطلقنا في الساعة..........., وكان عددنا في الحافلة............مسافراً
3- استخرج من النص اسم استفهام وبين ماذا أفاد.
4- كون جملة فيها بدل بعض من كل وحدده.
5- أكد الجملة التالية توكيداً معنوياً مرة, وتوكيداً لفظياً مرةً أخرى. العمل الصادق يؤدي إلى النجاح
6- أكمل الفراغ باسم من الأسماء الخمسة مراعياً موقعه في الإعراب.
.......يحمل إجازة في اللغة العربية, لكنَّ..........يحمل إجازة في الرياضيات
7- اذكر : وزن : أبح – مصدر : نصحت
8- أسند الفعل (تعدينني) إلى جمع المذكر وغيّر ما يلزم.

ثالثاً : القراءة والمطالعة : (3د) ورد في مقالة (المقامة الطبية) :
فلمّا فحصناه مرات ومرات,وأيقنا أنه لم يصبح بعد في الأموات, فتح الأستاذ جرابه, وأخرج كتابه, وبعد تصفح وتقليب, وترجيع وتطريب.
1- ما الداء الذي اكتشفه الطبيب بعد معالجته للرجل المريض.
2- ما الفن البديعي الغالب على النص. مثّل لذلك.
رابعاً : التعبير الكتابي :
أ‌- التعبير الاختياري : اكتب في أحد الموضوعين : (10د)
1- اكتب موضوعاً تتحدث فيه عن العلاقة التي تجمع الأدب بالواقع الاجتماعي, وناقش الحلول التي يطرحها الأدباء لمعالجة القضايا الاجتماعية.
2- اكتب مقالة تتحدث فيها عن دور المرأة في المجتمع.

ب - التعبير الإجباري : (6د)
كلفت من قبل مديرك بزيارة شاطئ البحر لقياس نسبة التلوث على الشاطئ . اكتب تقريراً إلى مديرك تصف فيه مشاهداتك, نتائج التلوث على البيئة, المقترحات التي تراها مناسبة للحد من هذه الظاهرة.

- انتهت الأسئلة -
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نموذج سادس عشر:

اقرأ النص التالي ثمّ أجب : قال الشاعر محمود درويش :

أيها المارون بين الكلمات العابرة

آنَ أن تنصرفوا

وتقيموا أينما شئتم ولكن لا تقيموا بيننا

آن أن تنصرفوا

ولتموتوا أينما شئتم ولكن لا تموتوا بيننا

فلنا في أرضنا ما (نعمل)

ولنا الماضي هنا

ولنا صوت الحياة الأوّل

ولنا الحاضر , والحاضر , والمستقبل

ولنا الدنيا هنا .... والآخرة


أولاً :المعنى اللفظي والدلالي والتذوق والحفظ : (23د)
1- اذكر : مفرد : مارون – مثنى : عابرات.
2- رتب الكلمات التالية حسب ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات : (حياة – تقيموا – تموتوا).
3- اذكر الفكرة العامة للنص.
4- حمّل الشاعر ألفاظ النص بدفقات شعورية : مثل لذلك بمثالين.
5- العاطفة في النص: ذاتية – وطنية – إنسانية.
6- اذكر تركيباً على نمط : أيها المارون بين الكلمات العابرة.
7- يتوحد الشاعر في النص مع تراب الوطن. وضح ذلك.
8- بدا الشاعر متفائلا في نصه. في أي شطر ظهر ذلك.
9- استخرج من النص أسلوب إنشاء وحدد نوعه.
10- العلاقة في الثنائية التالية : (تقيموا – لا تقيموا) طباق – جناس – ترادف.
11- قائل البيت التالي هو : المتنبي - خليل مردم بك – عنتر بن شداد
ويا لك ميتا أحييت منا
نفوساً لا تقر على أذاها


12- النص من شعر التفعيلة (الشعر الحر) اذكر سمتين من سمات شعر التفعيلة.
13- في الجملة التالية :(لنا الحاضر هنا) كناية – تشبيه.
14- وازن بين نص محمود درويش, ونص توفيق زياد : (شاعر فلسطيني يصف الصهاينة):
من هنا مروا إلى الشرق غماماً أسودا

يقتلون الزهر والأطفال والقمح وحبات الندى

من هنا سوف يعودون وإن طال المدى

15- اكتب ثلاثة أبيات مشكولة الآخر من نص ليلة مطيرة.
ثانياً: النحو والإملاء والصرف : (21د)
1- أعرب ماتحته خط ومابين قوسين.
2- كون جملة فيها اسماً من الأسماء الخمسة منصوباً بحركة إعراب فرعية.
3- تعجب من (تنصرفوا) بأحد أسلوبي التعجب.
4- كون جملة فيها فعول لأجله وحدد نوعه.
5- كون جملة فيها (المستقبل) مخصوص بالمدح.
6- استخرج من النص مفعولا به وحدد نوعه.
7- علق الجار والمجرور في قول الشاعر(لنا الدنيا).
9- علل المدة في : آن – الألف في : دنيا – الوصل في : أينما.

ثالثاً : القراءة والمطالعة : (3د)
ورد في مسرحية التاجر والبندقية :
شايلوك : لو أن كل دوقية من هذه الآلاف الستة ستة أقسام وصار كل قسم منها دوقية لما رضيت بذلك مغنما, لست أبغي غير تنفيذ الشرط.
1- ما الشرط الذي يتحدث عنه شايلوك, وبما يقضي.
2- ضع الحركة المناسبة على الكلمات التي تحتها خط.

رابعاً : التعبير الكتابي :
ب‌- التعبير الاختياري : اكتب في أحد الموضوعين : (10د)
1- اكتب موضوعاً تناقش فيه كيف يتحول الأدب إلى وسيلة للتعبير عن القيم الروحية, مستفيداً مما درسته في نص رسول الهدى.
2- اكتب مقالة تتحدث فها عن المقامة كفن أدبي.

ب – التعبير الإجباري : (6د)
صمم إعلاناً عن منتج أعجبك مراعياً شروط تصميم الإعلان

- انتهت الأسئلة –
مع تمنياتي لكم بالتوفيق

أ . رامي عبد الكريم خضر

أرسلت بتاريخ: 2013/5/29 8:44
إنشاء ملف pdf طباعة







إضافة رد
حسابك الشخصي*
اسم المشترك   كلمة المرور    
المشاركة:*


لا يمكنك إضافة موضوع جديد.
يمكنك قراءة موضوع.
لا يمكنك الرد على المشاركات.
لا يمكنك تحرير مشاركاتك.
لا يمكنك حذف مشاركاتك.
لا يمكنك إضافة إستفتاء جديد.
لا يمكنك التصويت في الإستفتاءات.
لا يمكنك إرفاق ملفات في مشاركاتك.
لا يمكنك المشاركة بدون موافقة المشرف.

[بحث متقدم]


معلومات الموقع