sy-it.com
أهلاً وسهلاً بكم
ولم أرَ في عيوب الناس عيباً..كنقص القادرين على التمامِ
المتنبي
الصفحة الرئيسية
تسجيل دخول
اسم المستخدم :

كلمة المرور :

تذكرني



كلمة المرور مفقودة؟

اشترك الآن !
بحث
آخر المشاركات
أكثر المشاركين
1 admin
admin
1388
2 AYM
AYM
574
3 abdilhemid
abdilhemid
389
4 سمر
سمر
382
5 ليالي 259
6 tammam78
tammam78
186
7 amatullah
amatullah
170
8 إيادأبوجيب
إيادأبوجيب
145
9 fater 136
10 loura
loura
125
11 الأمير
الأمير
118
12 سومر
سومر
90
من متواجد الآن
13 متواجد (7 في منتديــات الموقـــع)

عضو: 0
زائر: 13

المزيد
- منتديــات الموقـــع - منتدى المناهج الجديدة - موضوع التعبير الأدبي في الصف الثالث الثانوي
main page contact us

يتصفح المنتدى الآن:   1 زائر





موضوع التعبير الأدبي في الصف الثالث الثانوي
مدير الموقع
مشترك منذ:
2006/4/29 18:16
الردود: 1388
غير متصل الآن
موضوع التعبير الأدبي
في الصف الثالث الثانوي


أنواع الموضوعات

أولاً: موضوع التعبير الأدبي
ثانياً: موضوع التعبير الإبداعي:
      وهو نوعان:
1- مقالــــــــــــــــــــة
2- دراســــــــــة نصّ أدبيّ.

إذاً:
لايوجد تعبير وظيفي في الثالث الثانوي بفرعيه.
ماذا عن موضوع التعبير الأدبي؟
التعبير الأدبيّ
نعريفه:
هو إعادة صياغة الطالبِ القضيةَ الأدبيّة في الوحدة الدرسية بقالب جديد مستشهداّ  بنصوص درسها في الوحدة وبنصوصٍ خارجيّة تنتمي إلى موضوع الوحدة.

إضاءات للمدرّس:

1- يحسن بالمدرّس تحديد مخرجات التعبير الأدبي بعد الانتهاء من دراسة كلّ نص أدبي
:

2- اعتماد شواهد غير واردة في الوحدة تمكن الطالب من اكتساب معارف جديدة وربطها بمعارف سابقة، ويقيس قدرته على فهم الشاهد وتوظيفه في المكان المناسب، كما ينقله من الحفظ إلى الفهم والتطبيق ممّا يساعده على امتلاك المهارة، وهذا ما ينصب في أهداف المنهج.


2- موضوعات التعبير المقترحة في نهاية كل وحدة نشاط لا صفي، تعطى للمجموعات كمشروعات (انظر الدليل القسم النظري).

ماذا يُطرح في موضوع التعبير؟

يطرح في موضوع التعبير:
فكرتان من داخل الكتاب.
(يطلب الاستشهاد عليهما بشواهد من الكتاب)
وفكرة من خارج الكتاب
(هذه الفكرة الخارجية نقدم لها شاهداً من خارج الكتاب , ونطلب توظيفه فيها).
إذاً:
الجديد إضافة عنصر من خارج الكتاب مع شاهده.
ماالغاية من الفكرة الخارجية وشاهدها؟
الغاية هنا:
قياس قدرة الطالب على فهم الشاهد الجديد , وتوظيفه في المكان المناسب.
سؤال:
هل يجوز للطالب وضع شاهد آخر بدلاً من الشاهد المعطى له في نص الموضوع؟
جواب:
لايجوز أن يستخدم للفكرة الجديدة إلا الشاهد المعطى له.
نموذج موضوع
عالج الأدباء كثيراً من القضايا الاجتماعية كالفقر والفساد الإداري ومشكلة القمار.
ناقش هذا القول مستعيناً بمامررت به في كتابك المدرسي , وموظفاً الشاهد الآتي:
قال الشاعر:
هو الداء الذي لابرء منه     وليس لذنب صاحبه اغتفار
تشاد له المنازل شامخات     وفي تشييد ساحتها الدمار
هنـــــــا:
فكرتا الفقر والفساد الإداري(لكل منهما شاهد في الكتاب).
فكرة القمار(قدمنا الشاهد مع نص الموضوع وعلى الطالب أن يوظفه)

ملاحظــــــة


قد يرد الموضوع بشكل آخر:
فكرة من داخل الكتاب (شاهدها في الكتاب).
فكرتان جديدتان (ويقدم لهما شاهدان من خارج الكتاب).

هام للطلاب

يمكن للطالب أن يستفيد من أي جانب من دروس القراءة الرافدة.(أفكار وشواهد).
كل ماورد في الكتاب سيكون مشروع فكرة فرعية في الامتحان.
كل فكرة فرعية أو جزئية هي عنصر من عناصر موضوع التعبير.
كل نص يمكن أن نقسمه إلى أفكار فرعية ونطلب من الطالب أن يحدّدَ الشاهد المناسب لها.

أخيـــــــــــــراً


إذا فهم الطالب القصائد , وحفظ الشواهد, فسوف يكون قادراً على كتابة الموضوع ببساطة.

اختبار التعبير

الأدبي :
موضوع أدبي إجباري: 16 درجة

موضوع إبداعي اختياري : 8 درجات
وقد يكون الاختيار بين :
مقالة – ودراسة نص أدبي
مقالة ومقالة
دراسة نص ودراسة نص

العلمي:
موضوع أدبي إجباري: 10 درجات

موضوع إبداعي اختياري : 6 درجات
(والاختيار كما في الفرع الأدبي)
شكراً لاهتمامكم

الموجّه الاختصاصي عبدالله يوسف – اللاذقية
آب 2012م

يمكنكم الاطلاع على عرض تقديمي  في الملف المرفق



إرفاق ملف:


zip التعبير الأدبي 2007.zip الحجم: 54.58 KB; مرات التنزيل: 467

أرسلت بتاريخ: 2012/12/15 10:53

حررت بواسطة عبدالله يوسف في 2012/12/15 14:25:48
إنشاء ملف pdf طباعة







إضافة رد
حسابك الشخصي*
اسم المشترك   كلمة المرور    
المشاركة:*


لا يمكنك إضافة موضوع جديد.
يمكنك قراءة موضوع.
لا يمكنك الرد على المشاركات.
لا يمكنك تحرير مشاركاتك.
لا يمكنك حذف مشاركاتك.
لا يمكنك إضافة إستفتاء جديد.
لا يمكنك التصويت في الإستفتاءات.
لا يمكنك إرفاق ملفات في مشاركاتك.
لا يمكنك المشاركة بدون موافقة المشرف.

[بحث متقدم]


معلومات الموقع