sy-it.com
أهلاً وسهلاً بكم
الخيال أهم من المعرفة
إنشتاين
الصفحة الرئيسية
تسجيل دخول
اسم المستخدم :

كلمة المرور :

تذكرني



كلمة المرور مفقودة؟

اشترك الآن !
بحث
آخر المشاركات
أكثر المشاركين
1 admin
admin
1388
2 AYM
AYM
574
3 abdilhemid
abdilhemid
389
4 سمر
سمر
382
5 ليالي 259
6 tammam78
tammam78
186
7 amatullah
amatullah
170
8 إيادأبوجيب
إيادأبوجيب
145
9 fater 136
10 loura
loura
125
11 الأمير
الأمير
118
12 سومر
سومر
90
من متواجد الآن
20 متواجد (14 في منتديــات الموقـــع)

عضو: 0
زائر: 20

المزيد
- منتديــات الموقـــع - قسم الإضافات - اختبرْ جاهزيتك في مادة اللغة العربية للطلاب الصف التاسع 2010
main page contact us

يتصفح المنتدى الآن:   1 زائر





اختبرْ جاهزيتك في مادة اللغة العربية للطلاب الصف التاسع 2010
عضو مميز
مشترك منذ:
2007/7/22 16:05
من سوريا
الردود: 118
غير متصل الآن
مجموعة نماذج تدريبية مهمَّة لطلاب الصف التاسع في مادة اللغة العربيّة للعام الدراسيّ 2010


انتظروا دائماً كلَّ جديد ومتميِّز مع






نموذج تدريبي رقم (1) لمادة اللغة العربية للصف التاسع 2010
قال الشاعر محمود غنيم في وصف المحراث :
1- يخطـّط ُ الأرضَ في نظم ِوإتقــــــــان ٍ كأنّهُ ريشةٌ في كـــــــــــــــــفّ فنّانِ
2- تلك السّطور سطور بات ينقــــشها في صفحة الأرض بالمحراث ثوران
3- ماأجمل الأرض والمحراث ينظـمها قصيدة ذات تقطيـــــــــــــــع وأوزان
4-يمشي ومن خلفه كـــــــــــفّ توّجهه كالفلك سكّانها في كـــــــــــــفّ ربان
5-ما قلقل الأرض إلا ّزاد غلّتهــــــــــا ضعفين فأعجب لهذا الهادم الباني
6-له سلاحٌ إذا مـــــــــا شقّها انفتحت فيهــــــا كنوزُ يواقيــــــــت ومرجان
7- لولاه ما جاد بالخيرات باطـــــــنها ولا جنى ثمرا ً من ظهـــــــــرها جان
الأسئلة :

1- اشرح البيتين الخامس والسابع شرحاً وافياً :
2- تحت أي غرض من الأغراض الشعر العربي نضع هذا النص ؟
3- في البيت الخامس فعل توحي حروفه بمعناه دل عليه واذكر فعللا ً أخر توحي حروفه بمعناه .
4- ما المقصود بقول الشاعر:(الهادم الباني)؟
5- اذكر المشاعر العاطفية التي برزت في النص , وحدد موضع كلٍّ منها.
6- بماذا شبه الشاعر المحراث في البيت الأول؟وبماذا شبه الفلاح ؟
7- اذكر بعض الجوانب الحسية في وصف المحراث.
8- استخرج من النص مثنى و اذكر مفرده
9- استخرج من النص السابق اسم فاعل ومبالغة اسم فاعل واسم آلة , واذكر الوزن والفعل :
10- استخرج من النص ما ورد من المصادر واذكر وزنها وفعالها :
11- هات مصادر الأفعال : ( قلقل - انفتحت – يخطّط )
12- استخرج من النص ّبد لا ًوحدد المبدل منه.
13- صغ اسم مكان واسم فاعل و واسم مفعول من الفعل (يمشي) , واذكر وزن ما صغنه :
14- استخرج من البيت الخامس نعتاً و اذكر بماذا طابق كلٌّ منهما منعوته :
15- استخرج من النص حرفاً مشبّهاً بالفعل وفعلا ناقصاً وحدد اسمهما وخبرهما
16- أكّد كلمة (الأرض) في قول الشاعر *يخطّط الأرضَ في نظم* توكيداً لفظياً ومعنوياً :
17- اجعل من كلمة (الفلاح) مخصوصاً بالمدح في جملة مفيدة :
18- تعجب من قول الشاعر(قلقل المحراثُ الأرضَ) بضغتي التعجب
19- في البيت الثالث أسلوب تعجب حدده وحدد المتعجب منه :
20- في البيت السادس أسلوب شرط حدده و اذكر أركانه
21- علل كتابة التاء مبسوطة في ( انفتحت ْ ) , ومربوطة في (قصيدة) :
22- علل كتابة الألف اللينة في كلمة ( جنى )
23- رتب الكلمات التالية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأوائل كلمات : ينقشها- توّحهه- يخّطط
24- حوّل الأرقام التالية إلى أعداد مكتوبة واضبطها : في مدرستنا (17) غرفة، و(12)مدرسا.
25- الإعراب : وإتقــــــــان – ريشة – ثوران – قصيدة - كـــــــــــف ُّ – ضعفين – كنوز – سلاحُ – ثمرا
( له سلاح ) – ( المحراث ينظمه) ( ينظمها ) ( ينقشها )



نموذج تدريبي رقم (2) لمادة اللغة العربية للصف التاسع 2010

قال الشاعر الفرزدق يصف ذئباً قد صادفه في رحلةٍ له :
1- وأطلس عسال ومـا كان صاحـبا دعوتُ بــناري موهــــناً فأتاني
2- فلما دنـــا قلت ادن ,دونك ,إنني وإياك فــي زادي لمـشـــتركـان
3- فبــتُّ أقـدُّ الــزاد بـــيني وبينــه علــى ضـــوء نارٍ مرةٌ ودخـــان
4- فقلـــت له لما تكشــر ضاحــــكاٌ وقـــائم ســـيفي مــن يدي بمكان
5- تعشَِّ فإن واثقتني لا تخوننـــي نكن مثل مـن يا ذئب ُ يصطـحبان
6- وَأَنتَ اِمرُؤٌ يا ذِئبُ وَالغَدرُ كُنتُما أحيين كانا أُرضـــــــــعا بلبــــان
7- وَلَو غَيرَنا نَبَّهتَ تَلتَمِسُ القـِـرى أَتاكَ بِسَهمٍ أَو شَبــــــاةَ ســــــــِنانِ
8- وَإِنّا لَتَرعـى الوَحشُ آمِنَـــــةً بِنا وَيَرهَبُنا إِن نَغضَــبَ الثَقَــــــــلانِ
الأسئلة :
1- اشرح البيتين الخامس والثامن شرحاً وافياً :
2- وضح الفرق في المعنى بين كلمتي (قُــرى) ,(قِــرى) :
3- تجاوز الشاعر العداوة التقليدية بين الإنسان والذئب : فبم تعلل موقفه ؟
4- هات سمتين من سمات الشعر القديم برزتا في النص :
5- في النص مقابلة بين متضادين دل عليهما :
6- ما هو الشعور العاطفي في البيت الرابع :
7- استخرج من البيت الثاني والخامس و السابع أسلوب شرط و حدد الأداة و نوعها و فعل الشرط و جوابه :
8- استخرج من البيت الثاني و السادس مثنى و اذكر مفردهما :
9- ما سبب كسر همزة إن في البيت الأخير ؟
10- استخرج من البيت السادس مصدراً لفعل ثلاثي وحدد فعله :
11- هات مصادر الأفعال التالية : قلتُ , يصطحبان , واثق , نبّهتَ .
12- في البيت الأول اسم فاعل ومبالغة اسم فاعل وصفة مشبهة باسم الفاعل واسم زمان حددها واذكر وزنها وفعلها :
13- اجمع الكلمات التالية : نار , شباة , صاحباً , سِنان .
14- في البيت الخامس منادى حدده وبيّن نوعه ثم حوّله إلى منادى مضاف :
15- حوّل الشطر الأول من البيت الخامس إلى صيغة المثنى واجرِ التغيير اللازم :
16-في النص اسم ممنوع من الصرف حدده وبين سبب منعه :
17- اجعل من *الغدر* مخصوصاً بالذم في جملة على أن يكون الفاعل مضافاً إلى معرفة :
18- تعجب من قول الشاعر (تكشّرَ الذئب ضاحكاً ) بصيغتي التعجب :
19- علل كتابة الهمزة على صورتها في كلمة ( ذئب ):
20- رتب الكلمات التالية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات : يصطحبان , واثقتني , مشتركان , الثقلان .
21- ما هو الميزان الصرفي لـــ (فأتاني , تعشَّ) :
22- علل كتابة الألف مقصورة في كلمة ( القِرَى ) :
23- أكد كلمة (زادي) في البيت الثاني توكيداً معنويّاً واضبطه :
24- ورد في البيت السابع تابع حدده وبيّن نوعه :
25- حوّل الأرقام التالية إلى أعداد مكتوبة وأجر التغيير اللازم :
/ حققَ فريقنا (3) انتصارات , وتعادل في مباراةٍ (1) , وخسر في (3مباريات) الأخيرة من الدورة الأولمبية / .
26- أعرب ما يلي- المفردات : عسّالٍ - موهناً - ادنً -ضاحكاً - يصطحبان - أُرضِعا - القرى - الوحشُ .
الجمل : ( دنا ) , ( تعشَّ ) , ( قائم سيفي ...بمكانِ ) , ( يصطحبان ) , ( كانا أرضعا ) .
نموذج تدريبي رقم (3) لمادة اللغة العربية للصف التاسع 2010


قال الشاعر نديم محمد معتزّاً بانتمائه لأمته العربية وأمجادها العريقة :
1- المجد مولده على رايات والدهر بكر
2- لبست مطارفه دمشق وجررت برديه مصر
3- هزجت له حطين والدنيا صباح مكفهر
4- حتى ركزنا في الضحى علما وحط عليه نسر
5- تاريخنا أغنية ألوانها خضر وحمر
6- للحرب نحن السيف سيف العزم يرعد فيه ثأر
7- والحق نحن بناته الأعلون لا زيد وعمرو
الأسئلة : 1- انثر البيتين الأول والثاني :
2- حدد الشعور العاطفي في الأبيات :
3- اشرح الصور الشعرية : المجد مولده – هزجت له حطين .
4- حدد فكرة البيتين الخامس و السابع :
5- هات تركيبا بمعنى : الحق نحن بناته الأعلون .
6- إلام رمز الشاعر بقوله ( حطّ عليه نسر) ؟
7- هات مرادف الكلمات التالية : برديه – ركزنا – الضحى .
8- استخرج من النص (جمع مذكر سالم – جمع مؤنث سالم – جمع تكسير – اسما مثنى) :
9- في البيت الأول اسم مكان – في البيت الثالث اسم فاعل – في البيت الخامس صفة مشبهة – في البيت السابع اسم تفضيل . حدد واذكر الوزن والفعل :
10- هات مصدر الأفعال التالية : جرّرت – هزجت – حطّ – يرعد .
11- ورد في البيت السادس مصدر سماعي حدده :
12- في البيت السادس تابع حدده وبين نوعه :
13- في النص اسم ممنوع من الصرف حدده وعلل سبب منعه :
14- هات من البيت السادس اسمين جامدين ( ذات – معنى ) :
15- علل سبب كتابة الهمزة على ألف في كلمة ( ثأر ) :
16- استخرج من البيت الثالث نعتا ثم حدد المنعوت وبين نوع المطابقة :
17- تعجب من قول الشاعر ( هزجت له حطين ) :
18- اجعل كلمة حطين مخصوصة بالمدح :
19- أكد كلمة دمشق توكيدا لفظيا ومعنويا :
20- ورد في البيت الخامس أسلوب عطف حدده وبين نوعه وأركانه :
21- اكتب جملة اقترن فيها جواب الشرط بالفاء وجوبا ً:
22- اكتب جملة فيها فعل طلبي وحدد جواب الطلب :
23- كيف تبحث عن كلمة ( بناته ) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات ؟
24- علل سبب كتابة التاء مربوطة في كلمة أغنية – مبسوطة في كلمة (هزجت – رايات ) :
25- حوّل الأرقام التالية إلى أعداد مكتوبة واضبطها بالشكل : / كانت حرب تشرين في اليوم/6/ من عالم ِ 1973/
26- الإعراب : ا- الأفعال : لبست – جررت – هزجت – ركزنا – حط – يرعد .
الأسماء : المجد – مولده – الدهر – مطارفه – برديه – مصر – مكفهر – وحمر – السيف – الأعلون .
الجمل : ( مولده على راياتنا ) , ( الدهر بكر ) , ( جررت برديه مصر ) , ( ألوانها خطر ) , ( يرعد فيه ثأر ) , (نحن بناته) .

نموذج تدريبي رقم (4) لمادة اللغة العربية للصف التاسع 2010

قال أبو قاسم الشابي في دعوة إلى الحرية :
1- إذا الشعب يوما أراد الحيــاة فلا بد أن يسـتـجيب القــدر
2- ولا بــد للـيــل أن يــنجـــلي ولا بـد للـقــيـد أن يـنكســر
3- ومن لم يعانقه شـــوق الحياة تبـخر في جوهـا وانـدثـــر
4- كـذلـك قالـت لــي الكـائـنات وحدثني روحــها المسـتـتر
5- وإذا ما طمـحـت إلى غـايــة لبست المنى وخلعت الحذر
6- ولم أتخوف وعــور الشعاب ولا كـبـــة اللـهـب الـمستعر
7- ومـــن يتهيب صعود الجبال يعش أبـد الدهر بين الحـفـر

الأسئلة :
1- اشرح البيتين الأول والثالث :
2- حدد الشعور العاطفي البيتين الأول والخامس :
3- حدد فكرة البيتين السادس والسابع :
4- ورد في البيت الأول صورة شعرية حددها واشرحها :
5- هات مرادف الكلمات التالية : ينجلي - غاية - الحذر .
6- ورد في البيت السادس كلمتان متضادتان في المعنى حددهما :
7- ما هي الحكمة التي فاضت بها الكائنات الحية على الشاعر ؟
8- هات من البيت الرابع جمع مؤنث سالم ومن البيت السادس جمع تكسير:
9- استخرج أسلوب شرط من البت الخامس والسابع حدد نوعه وأركانه ودلالة الأداة :
10- علل سبب اقتران جواب الشرط بالفاء في البيت الأول :
11- ورد في البت السادس نعتا حدده ثم حدد المنعوت وبين نوع المطابقة :
12- أكد كلمة الشعب توكيدا لفظيا ومعنويا :
13- هات جملة مفيدة فيها بدل مطابق :
14- ورد في البيت الخامس أسلوب عطف حدده وحدد نوعه وأركانه ودلالة حرف العطف :
15- هات من البيت السابع اسمين جامدين ( ذات – معنى ) :
16- هات مصدر الأفعال التالية وبين نوعها : أراد – يستجيب – ينجلي – يتهيب – يعش .
17- ورد في البيت الثالث اسم فاعل من النوع الثلاثي وآخر من النوع فوق الثلاثي حددهما :
18- ما نوع المشتقات التالية المستعر – الحذر :
19- هان اسم المكان والزمان من الفعلين التاليين سعى – التقى :
20- تعجب من قول الشاعر ( أراد الحياة) :
21- اجعل كلمة الشعب مخصوصة بالمدح :
22- ما نوع الهمزة في (الكائنات – اندثر) ؟
23- لماذا كتبت الألف مقصورة في كلمة المنى ؟
24- كيف تستخرج معنى كلمة الكائنات من معجم يأخذ بأواخر الكلمات ؟
25- حوّل الأرقام التالية إلى أعداد مكتوبة واضبطها بالشكل :
/هاجم (13) فدائيّاً موقعاً عسكرياً للعدو , ودمّروا (21) عربة , ونتج عن الهجوم استشهاد الـ (13فدائيّاً )/ .
26- الإعراب - الأفعال : أرد – يستجيب – قالت – حدثني – طمحت – أتخوف – يتهيب – يعش .
الأسماء: الشعب – يوماًًً - لابدّ – شوق – الحياة – الكائنات – المستتر – المنى – اللهب – الجبال .
الجمل : ( الشعب مع الفعل المحذوف ) ,( أراد ) ,( لابد أن يستجيب ) ,( يستجيب ) .
نموذج تدريبي رقم (5)لمادة اللغة العربية للصف التاسع 2010

قال الشاعر" الشريف الرضي" يرثي أمّه ويحزن على فراقها:
1- أبكيك ِ لو نقع َ الغليــــــــل َبكــــائي و أقــــول ُ لـــو ذهب َ المقــــال ُ بـدائــــي
2- و أعوذ ُ بــــالصبر ِ الجميل ِ تعزيـّا ً لــــو كـــــــان بالصبر الجميل عــزائـــــي
3- طوْرا ً تـُكـَاثرُنـِيْ الدموع ُ و تـــارة ً آوي إلـــــى أُكــــرومتي و حيــــــائـــــــي
4- مـــا كنـْتُ أذخـُر ُ في فداك ِ رغيـبة ً لــــــو كـــــــان َ يرجع ميت ٌ بـــــفدائـــي
5- فـــارقـْتُ فيك ِ تمـاسكي و تجـمّـلـي و نسيْتُ فـيـــــك تعززي و إبـــــــائــــــي
6- كـــم زفرة ٍ ضعفـَت ْ فصـارَتْ أنـةً ً تمّمْتـُهـــــــا بتنـفـّـــــــس ِ الصــــعـــــــداء ِ
7- لهفان َ , أنزو في حبـــــائل ِ كربــةٍِ ملكـَـــــــتْ علـــــي ّجلادتــي و غنائـــــي
8- قد كـُنـْتُ آمـــل ُ أن أكون َ لك ِ الفدا ممَّــــــــا ألــــمَّ كنـْت ِ أنت ِ فــــــدائــــــي
الأسئلة :
1- اشرح معاني الأبيات السابقة
2- عدد اثنين من المشاعر العاطفية
3- يقوم الرثاء على ذكر مناقب المرثي وإظهار المشاعر تجاهه , فأي ّ الجانبين تناول الشاعر .
4- اذكر ثلاثة من الألفاظ التي أوردها الشاعر , وجاءت ملائمة لموضوع الرثاء .
5- تحت أي ّ غرض من الأغراض تندرج هذه الأبيات .
6- ما مفرد كلمة ( حبائل ) وما جمع كلمة ( كربة )
7- استخرج من النص ّ السّابق ما ورد من مصادر ( سماعيّة وقياسيّة ) واذكر أفعالها الماضية .
8- استخرج توكيد وبين نوعه من النص السابق
9- حوّل التركيب الأتي إلى مثنى ( كنتِ أنت ِفدائي )
10-اجعل الاسمين ( البكاء – الضعف ) مبدل منها في جملتين من إنشائك .
11 -أكد الجملتين الآتين توكيدا ً لفظيا ً :( صارت أنة – كنت أنت ِ فدائي )
12 -اجمع المفردة (أنة ) في الجملة الآتية ( صارت أنة ً)
13-في البت الثاني نعت حدده واذكر نوعه , ثم اذكر بماذا تبع منعوته .
14 -في البيت الثالث حرف عطف حدده واذكر فائدته .
15-هات عبارة لأسلوب شرط يكون جوابه جملة اسميّة
16- في البيت الثاني أداة شرط غير جازمة حدد فائدتها.
17- هات اسم المفعول من الأفعال الآتية : ( نقع – ذهب فارق – تنفّس )
18- هات اسم المكان من الفعلين الآتين : ( ذهب – فرق )
19-هات اسم التفضيل من الأفعال الآتية : ( فارق – تعزّز – كان )
20-استخرج من الأبيات السابقة صفة مشبّهة باسم الفاعل واذكر الوزن والفعل .
21- هات مصدر الأفعال الآتية (ألــــمَّ - تمّمْتـُهـــــــا - فـــارقـْتُ - )
22-تعجب من الأفعال الآتية بصيغتي التعجب : ( فارقت فيك تماسكي – كنت أنت ِ فدائي )
23-اجعل من ( الصبر ) مخصوص بالمدح مع نعم على أن يكون الفاعل مضاف إلى معرفة
24-عرف الأعداد في الجملة التالية: ( اشتريت خمس عشرة حقيبة وسبع أقلام وثلاثة وثلاثين قلماً )
25- أعرب ماتحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل .
(نقع -َ الغليــــــــل- َبكــــائي - تعزيـّا ً - عــزائـــــي - طوْرا ً - رغيـبة - فـــارقـْتُ - لهفان َ -
كربــةٍِ - أن أكون َ - ألــــمَّ – أنت ِ)
( أذخر ) -( آمل ) -( يرجع ) - ( تكاثري )- ( آوي )- ( ضعفت ) -( ألم ) انتهت الأسئلة
نموذج تدريبي رقم (6) لمادة اللغة العربية للصف التاسع 2010

قال الشاعر عبد الرحيم الحصني يمجد مواقف قطرنا البطولية في حرب تشرين التحريرية:
1- يا موطنا رفــع اللــواء مــرفرفا أبنـــــــــاؤه .... و تبادلــــوه ممجدا
2- سئــم الكلام الظامئــون لأرضهم وصرخت وحدك لا سبيل سوى الفدا
3- ورفعت أبـــــراج الحديد منابــرا كانت عليها النار أبلغ مــــــــن شــدا
4- والسابحات مـــــع النجــوم كأنها غضب بأجنحة النســــــــور تــــوقدا
5- في كل صـــاروخ خطاب كامــل وقصيدةٌ فـــــي كل بـــرق أرعـــــدا
6- ونسفت بالزحف المقدس ما ابتنى حقد العداة من الحصون و شيّـــــــــدا
7- تشرينُ ما كحَّل الزمــان جفونــه إلا وكــــنت لمقلتيــــه المـــــــــرودا
8- امسح جباه الساهـــرين وغنـــهم لحناً يظل علـــــى الزمــــــان مخلدا
الأسئلة :
1- اشرح البيتين الخامس والسابع شرحاً وافياً :
2- تحت أي غرض من الأغراض الشعر العربي نضع هذا النص ؟
3- في أي بيت أشار الشاعر إلى استمرارية نضال شعبنا عبر أجياله المتعاقبة ؟
4- ما هو الشعار الذي طرحه الشاعر بشكلٍ علنيٍّ في هذا النص ؟
قال الشاعر اابن تومرت : ((لغة القنابل في البيان فصيحة وضعت لمن في مسمعيه صمام ))
هات من النص بيتا بمعناه , ثم وازن بينهما :
5- اذكر ثلاثة مشاعر عاطفية برزت في النص , وحدد موضع كلٍّ منها :
6- بمَ شبّه الشاعر الطائرات في البيت الرابع , وتشرين في البيت السابع ؟
7- في الأبيات الثاني و الرابع و الثامن جموعٌ سالمة حددها , و اذكر مفرد كلّ منها :
8- استخرج من النص مثنى و اذكر مفرده :
9- استخرج من النص السابق اسم فاعل واسم مفعول واسم مكان واسم تفضيل واسم آلة , واذكر الوزن والفعل :
10- استخرج من النص ما ورد من المصادر واذكر وزنها وفعالها :
11- هات مصادر الأفعال : ( تبادل ,كحّلَ , أرعد , ابتنى , شّيد ) :
12- ميّز أسماء الذوات وأسماء المعاني مما يأتي : /اللواء ,الكلام ,أبراج , النار ,النجوم ,غضب , النسور, خطاب , لحناً / .
13- صغ اسم آلة واسم فاعل ومبالغة لاسم الفاعل واسم مفعول من الفعل (كحّـــلَ) , واذكر وزن ما صغنه :
14- استخرج من البيت الخامس والسادس نعتاً و اذكر بماذا طابق كلٌّ منهما منعوته :
15- ورد في النص اسم منادى حدده وبيّن نوعه :
16- أكّد كلمة (الظامئون) في قول الشاعر *سئم الكلامَ الظامئون* توكيداً لفظياً ومعنوياً :
17- اجعل من كلمة (تشرين) مخصوصاً بالمدح في جملة مفيدة :
18- تعجب من قول الشاعر(تبادلوه ممجّداً) , ومن (حقدَ العـــداةُ) بصيغتي التعجب :
19- أدخل " كان " ثم " إن " على جملة ( الطامعون بخيراتنا كثيرون ) و أجر التغيير اللازم :
20- علل كتابة الألف مقصورة في الفعل (ابتنى) :
21- علل كتابة التاء مبسوطة في ( السابحات ) , ومربوطة في (العُــداة) :
22- علل كتابة الهمزة على صورتها في الكلمتين التاليتين ( أبناؤٌه – ســَئِم ) :
23- رتب الكلمات التالية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأوائل كلمات : (الكلام) , ابتنى) , (الساهرين) .
24- حوّل الأرقام التالية إلى أعداد مكتوبة واضبطها : ((غرس الطلابُ (51)غرسة خلال (3) أيام بمناسبة عيد الشجرة)) .
25- الإعراب- المفردات : اللواء- الظامئون - وحدك - غضبٌ - خطاب - حقدُ - تشرينُ - المرودا - الساهرين - امسح - غنّهم
الجمل – (رفع أبناؤه اللواء) , (شدا) , كأنها غضبٌ ) , (توقّدا) , (أرعدا) , (ابتنى حقدُ العداة) , (يظلُّ مخلّداً) .
نموذج تدريبي رقم (7) لمادة اللغة العربية للصف التاسع 2010

قال الشاعر سليمان العيسى في ذكرى البطل عمر المختار :
1- دمك الطريقُ , ومــا يــــزالُ بعيداً علّق برمحك فجــرَنا المـوعودا
2- دمك الطريقُ , ولو حملنا وهـــجه أغنى وأرهبَ عــــــــدة وعديدا
3- دمك الطريقُ , فما تقول قصيدةٌ ؟ أنت الذي نســــجَ الخلود قصيدا
4- اضربْ بحافــر مهرك النير الذي مــــــا زالَ فــي أعناقنا مشدودا
5- شيــــــــخَ الرمال يهزّهنَّ عروبةً وعقيدةً تســـعُ الوجــود وجــودا
6- جئتَ القبور , ونخن في أعماقها فأريتـها المتحـدي الصنـــــــديدا
7- وفتحتَ باب الخالدين فمن يشـــأ صنع الحيــــــــاة مقاتلاً وشـهيداً
8- انزل على المختار فـــي شهقاتـه واحمل بقية نزعـــــــــه تصعيداً
9- انزل على دمـه ستعرف مـــــرةً دربَ الخلاصِ الأحمر المنشـودا
الأسئلة :
1- اشرح البيتين الأول والسادس شرحاً وافياً :
2- ما هو الغرض الذي تندرج تحته الأبيات ؟
3- كرر الشاعر عبارة (( دمك الطريق )) ثلاث مرّات فما دلالة ذلك ؟
4- إلى من يوجه الشاعر خطابه في البيتين الأخيرين من النص ؟
5- اذكر صفتين اتسمت بهما أحاسيس الشاعر في النص :
6- يقول الشاعر خليل مطران في ذكرى عمر المختار أيضاً : ((هَيْهَاتَ نُوفِيكَ وَالأقْوَالُ عُدَّتُنَا حَقّاَ وَنُوفِيَ الصَّنادِيدَ المَقَاحِيما))
حدد من النص البيت الذي تلتقي فكرته مع فكرة هذا البيت , ثم وازن بينهما من حيث المعنى .
7- استخرج من البيت الأول والسادس نعتاً , واذكر بما طابق منعوته :
8- استخرج من البيت الثاني و السابع أسلوب شرط وحدد الأداة وفعل الشرط وجوابه :
9- استخرج من الأبيات اسم فاعل – اسم مفعول – صفة مشبّهة باسم الفاعل , واذكر وزن وفعل كلٍّ مها :
10- استخرج من النص ما ورد من المصادر واذكر وزنها و فعلها :
11- صغ مبالغة لاسم الفاعل من الأفعال التالية (نسج- ضرب- هزّ – فتح) :
12- أكد كلمة ((الحياة)) في البيت الخامس توكيداً لفظياً وآخرَ معنوياً :
13- اجعل من (المختار) مخصوصاً بالمدح في جملة مفيدة :
14- تعجّب من قول الشاعر (فتحت باب الخالدين) بإحدى صيغتي التعجب : ج : ما أفتحَ بابَ الخالدين و أفتح بباب الخالدين .
15- هات الضد لكلٍّ من الكلمتين التاليتين (( الصنديد , الخلود )) :
16- حدد معنى (نسجَ) فيما يلي : ( نسجَ المختارُ الخلودَ قصيدا , نسج العنكبوتُ بيته , نسجَ الكاتبُ قصة من خياله )
17- استخرج من النص جمعين سالمين , وآخر تكسير ٍ , ثم اذكر مفرد كلٍّ منها :
18- ورد في النص منادى حدده وبيّن نوعه :
19- علل سبب كتابة الهمزة على صورتها في كلٍّ من (جئتَ , اضرب) :
20- علل سبب كتابة التاء مربوطة في (قصيدة) :
21- لماذا كتبت الألف مقصورة في الفعل (أغنى) :
22- كيف تبحث عن كلمة (المختار) في معجم يأخذ بأواخر الكلمات :
23- حوّل الأرقام التالية إلى أعداد مكتوبة فيما بلي :
تبارتْ الـ ( 14محافظة ) في (6) أيام خلال المهرجان السنوي (11) .
24- الإعراب - المفردات : الطريقُ -علقْ - فجرنا - أغنى - عدةً - قصيدةٌ - تسعُ - جئتَ - المتحديَ - الخالدين - الأحمرَ .
الجمل : (أغنى) , (تقولُ قصيدةٌ) , (ما زال مشدوداً) , (يهزهنَّ عروبة) , (تسع) , (نحنُ في أعماقها) , (صنع) .
نموذج تدريبي رقم (8) لمادة اللغة العربية للصف التاسع 2010

قال بشر بن ربيعة الخثعمي يصف حنينه إلى الديار ويصور شجاعته في المعركة :
1- ألمَّ خيــــال مــــــن أميمة موهنا ً وقد جعلت أولى النجوم تفور
2- ونحن بصحراء العذيب ودارُها حجازيــــةً إن المحلَّ شطيـر
3- أنخت بباب القادســـية ناقتــــي وسعد بن وّقّــاص عليّ أمير
4- تذكرْ هــــداك الله ، وقعَ سيوفنا بباب قديس و المكــرُّ عسيـر
5- عشية ودّ القـــومُ لو أنّ بعضهم يعار جناحـــي طائرِ فيطيــر
6- إذا مـــا فرعنا مــن قراع كتيبةٍ دلفنا لأخــرى كالجبال تسير
7- تـــرى القوم فيها أجمعين كأنهم جمــــالٌ بأحمـــال لهن زفير
الأسئلة :
1- اشرح البيتين الأول والسادس شرحاً وافياً :
2- كيف عبر الشاعر عن معاناة الفرسان المقاتلين , وعن خوفهم في معركة القادسية ؟
3- تحت أي غرض من أغراض الشعر يندرج هذا النص ؟
4- بم شبه الشاعر كتائب الأعداء في البيت السادس :
5- ما هي أبرز المعاني التي تجعل هذا النص من شعر الفتوح الإسلامية ؟
6- اذكر اثنين من المشاعر العاطفية برزتا في النص :
7- إلام ينسب كل من الأصوات التالية / الزفير- النهيق - الفحيح - الهديل - النعيق- الصليل- الأزيز - الصرير .
8- استخرج من البيت الأول اسماً ممنوعاً من الصرف , و اذكر سبب منعه :
9- استخرج من النص ( مثنى ) , واذكر مفرده :
11- استخرج من البيت الأخير توكيداً , و اذكر نوعه :
12- في البيت الثاني وردت همزة (إن) مكسورة ما السبب ؟
13- استخرج من النص أسلوب شرط و حدد الأداة وفعل الشرط وجوابه :
12- بيّن أسماء الذوات من أسماء المعاني فيما يلي : / خيال - صحراء- وقع - سيوفنا - قراع .
14- استخرج من النص اسم زمان - صفة مشبهة - اسم فاعل - مبالغة لاسم الفاعل - اسم تفضيل , واذكر وزن كلّ منها :
15- استخرج من النص ما ورد من المصادر , و اذكر وزنها و فعلها : (3مصادر) .
16- ما هو الميزان الصرفي للفعلين التاليين ((ألمّ , أنختُ )) :
17- تعجب من قول الشاعر (ألمّ خيال من أميمة) بصيغتي التعجب :
18- اجعل من (القادسية) مخصوصاً بالمدح في جملة مفيدة :
19- صغ اسم فاعل واسم مفعول من الفعل (أعــارَ) :
20-علل كتابة التاء مبسوطة في كلمة (أنختُ) , ومربوطة في كلمة (كتيبة) :
21- اجمع الكلمات التالية (خيال - صحراء - ناقة - كتيبة) :
22- علل كتابة الهمزة على صورتها في ( صحراء ) :
23- كيف تبحث عن كلمة (ألــــمَّ) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات :
24- لماذا كتبت الألف مقصورة في الفعل (ترى) :
25- ضع مكان الرقمين الآتين عددين مكتوبين واضبطهما بالشكل :
اجتزتُ امتحان الصف (3) الإعدادي في السنة (15) من عمري , وحصلتُ على مجموعٍ قدرُه (226) علامــةً :
26- الإعراب – الأفعال : ألمَّ - جعلتْ- أنختُ - تذكّرْ - هداكَ - ودَّ - يُعارُ - دلفنا - ترى .
الأسماء : خيالٌ- موهناً - حجازيةٌ - المحلَّ - ناقتي - ابنُ- وقعَ - طائرٍ - القومَ -جمالٌ - زفيرُ .
الجمل : (تغورُ) , (هداك الله) , (فرغنا) , لهنّ زفيرُ) .
إعداد السّراج : المدرِّسين فراس سليمان وآرام حنّو ..... نتمنى النجاح للجميع
انتظروا كلّ جديد ومتميّز معنا (السِّـــــــــــــــــــــــــــراج) .
........ بواسطة الأمير شكراً لحسن مشاهدتكم

أرسلت بتاريخ: 2010/6/7 7:15
إنشاء ملف pdf طباعة







إضافة رد
حسابك الشخصي*
اسم المشترك   كلمة المرور    
المشاركة:*


لا يمكنك إضافة موضوع جديد.
يمكنك قراءة موضوع.
لا يمكنك الرد على المشاركات.
لا يمكنك تحرير مشاركاتك.
لا يمكنك حذف مشاركاتك.
لا يمكنك إضافة إستفتاء جديد.
لا يمكنك التصويت في الإستفتاءات.
لا يمكنك إرفاق ملفات في مشاركاتك.
لا يمكنك المشاركة بدون موافقة المشرف.

[بحث متقدم]


معلومات الموقع