sy-it.com
أهلاً وسهلاً بكم
عندما ينتزع الراعي عنزاً من بين براثن ذئب ، تعتبره العنز بطلاً ، أما الذئاب فتعتبره ديكتاتوراً ...
" ابراهام لنكولن " .
الصفحة الرئيسية
تسجيل دخول
اسم المستخدم :

كلمة المرور :

تذكرني



كلمة المرور مفقودة؟

اشترك الآن !
بحث
آخر المشاركات
أكثر المشاركين
1 admin
admin
1390
2 AYM
AYM
574
3 abdilhemid
abdilhemid
394
4 سمر
سمر
382
5 ليالي 259
6 tammam78
tammam78
186
7 amatullah
amatullah
170
8 إيادأبوجيب
إيادأبوجيب
145
9 fater 136
10 loura
loura
125
11 الأمير
الأمير
118
12 سومر
سومر
90
من متواجد الآن
24 متواجد (21 في منتديــات الموقـــع)

عضو: 0
زائر: 24

المزيد
- منتديــات الموقـــع - قسم الإضافات - التعليمات التنفيذية لمرسوم الامتحانات الجديدة لعام 2013 في سورية - ج1
main page contact us

يتصفح المنتدى الآن:   1 زائر





التعليمات التنفيذية لمرسوم الامتحانات الجديدة لعام 2013 في سورية - ج1
مدير الموقع
مشترك منذ:
2006/4/29 18:16
الردود: 1390
غير متصل الآن



التعليمات التنفيذية لمرسوم الامتحانات الجديدة لعام 2013 في سورية



عرضت وزارة التربية السورية  على موقعها مرسوم الامتحانات رقم /153/ تاريخ 14/4/2011 ومشروع تعليماته

التنفيذية علما أنه سيتم تطبيقه في العام الدراسي القادم 2012-2013

المادة 1ـ يقصد بالتعابيرالآتية في معرض تطبيق هذه
التعليمات ما هو مبين بجانب كل منها   

 ـ المرسوم: المرسوم رقم /153 / تاريخ 14 / 4 /2011
المتضمن نظام امتحانات الشهادة الثانوية العامة بفروعها.

   ـ الوزارة: وزارة التربية.

  ـ الوزير: وزير التربية.

ـ الدورة الامتحانية: تشمل
الدورة الأولى والثانية في العام الدراسي الواحد.

ـ الدورة الأولى: التي تحدد
بتعليمات وزارية ويتقدم فيها الطالب  للمواد
الامتحانية المقررة.

ـ الدورة الثانية: التي تجري
بعد إعلان نتائج الدورة الأولى في العام الدراسي نفسه ويحدد موعدها بتعليمات
وزارية كل عام.

ـ الطالب النظامي: الطالب
الذي داوم في إحدى المدارس الرسمية أو الخاصة وتم ترشيحه من قبل المدرسة.

ـ طالب الدراسة الخاصة
(الأحرار): الطالب الذي يتقدم للامتحان ولم يتم ترشيحه من قبل مدرسة.

ـ الطالب المحسّن: الطالب الناجح في الدورة
الأولى ويرغب بالتقدم إلى امتحان الدورة الثانية لتحسين درجاته في ثلاث مواد على
الأكثر.

ـ الطالب المكمل: الطالب الراسب في الدورة الأولى في
ثلاث مواد على الأكثر.

ـ اللجنة العامة للامتحانات: هي اللجنة المشكلة في
الإدارة المركزية وحددت مهامها وفق المادة / 19/ من المرسوم.

ـ اللجنة الفرعية: هي اللجنة المشكلة في كل مديرية
من مديريات التربية وقد حددت مهامها وفق المادة / 
15/ من المرسوم.

الفصل الأول

شروط القبول

المادة 2ـ يقبل في الامتحانات العامة في الدورة الأولى لشهادة الدراسة الثانوية
العامة :

أ ـ الطلبة النظاميون :

أ ـ 1 ـ الحائزون  شهادة التعليم الأساسي أو الإعدادية الشرعية
 
أو ما يعادلها قبل  ثلاث سنوات على الأقل  وأنهوا دراسة المناهج المقررة للصف الثالث الثانوي العام في ثانوية رسمية أو
خاصة
مع مراعاة الآتي :

أ ـ 1 ـ ا ـ ألا يقل دوام الطالب في مدرسته عن 75%
في  كل من فصلي السنة الدراسية .

أ ـ 1ـ 2ـ الحصول على معدل 40%من مجموع الدرجات العظمى للمواد في المحصلة
الأولى للسنة الدراسية وأعمال السنة في الفصل الثاني للصف الثالث الثانوي ويحسب
هذا المعدل من (درجة أعمال السنة في الفصل الأول +درجة الامتحان الفصلي الأول+درجة
أعمال السنة في الفصل الثاني).

أ ـ 1 ـ 3ـ الحصول على معدل النجاح من محصلة سلوك
الطالب وفق التعليمات الوزارية الصادرة.

      ب - طلبة الدراسة الخاصة /الأحرار/: يقبل طلبة الدراسة الخاصة الأحرار الحاصلون على شهادة التعليم
الأساسي
أو ما يعادلها أو الإعدادية الشرعية إذا توافر
لدى الطالب أحد الشروط الآتية:

1ـ مرور ثلاث سنوات بعد حصوله على شهادة
التعليم الأساسي أو الإعدادية الشرعية أو ما يعادلهما.

 تجاوز الثامنة عشرة من عمره في اليوم الأول للامتحان, ولو لم تمض ثلاث
سنوات بعد حصوله على شهادة التعليم الأساسي أو مايعادلها.

ج  ـ  الحائزون شهادة التعليم الأساسي ويتمتعون بمواهب وقدرات عقلية متميزة تقدرها
لجنة مختصة يشكلها وزير التربية بغض النظر عن المدة الزمنية المذكورة في الفقرة
(أـ1) من المادة نفسها

المادة 3ـ  يقبل في الدورة
الثانية:

أ ـ الراسبون في ثلاث مواد على الأكثر في الدورة الأولى.

ب ـ الناجحون في الدورة الأولى ويرغبون بتحسين ثلاث مواد
على الأكثر.

المادة4 ـ شروط
التسجيل:

      أ ـ يسمح للطلبة التقدم لامتحان الشهادة
الثانوية العامة خلال العام الواحد لدورتين في المواعيد التي تحدد سنوياً بقرار من
وزير التربية وفق أحكام المادة /3/ من المرسوم.

      ب ـ يشترط للسماح للطلبة التقدم إلى
امتحان  الدورة الثانية أن يكونوا قد تقدموا
لامتحانات الدورة الأولى ضمن الشروط المحددة في هذه التعليمات.

      ج ـ يجوز قبول تسجيل الطلبة النظاميين
بصورة شرطية بموافقة الوزارة.

       د ـ يسمح للطلبة المتقدمين لامتحان الشهادة
الثانوية العامة بصفة دراسة خاصة /أحرار/التسجيل في:

1ـ المحافظة التي حصلوا منها على  الشهادة السابقة.

       
المحافظة المسجل فيها قيدهم المدني أو البطاقة الشخصية أو مكان الولادة.

 المحافظة التي
يعملون فيها هم أو أولياء أمورهم  بموجب
وثيقة مصدقة.

4ـ وثيقة تثبت وجود أخوة للمتقدم يدرسون في المدارس
النظامية.

5ـ مكان القيد في السجل المدني قبل الزواج بالنسبة إلى المطلقات
وأولادهن إضافة إلى صك الطلاق.

المادة 5 ـ  الأوراق الثبوتية
المطلوبة للتسجيل:

1 - الطلبة
النظاميون:

يتقدم الطالب النظامي إلى مدرسته بما يأتي:

أ
-
أربعصور شخصية حديثة ملونة متطابقة قياس ( 3 × 4 سم ) يكتب خلف كل منها اسم الطالب
وتمهر بخاتم المدرسة
.

ب -
صورة عن البطاقة الشخصية ( الهوية ) تصدقها إدارة المدرسة بعد مطابقتها مع الأصل
والتأكد من سلامتها وصحة معلوماتها ووضوحها وعدم وجود حك أو شطب أو تحوير فيها
.

2 - طلبة
الدراسة الخاصة / الأحرار/:

يتقدم الطالب  بما يأتي:

أ
- طلب اكتتاب يؤخذ من دائرة الامتحانات يدون عليه الطالب وعلى مسؤوليته:

  ـ المعلومات المطلوبة كافة مع عنوانه بشكل مفصل
وواضح ورقم الهاتف إن وجد وشعبة التجنيد ( للطلاب الذكور ) والديانة
.

ب - يلصق على طلب
الاكتتاب طابع مالي وطابع تعليم
وطابع الهلال الاحمر  وطابع مالي برسم
الامتحان  المحدد.        

ج
- صورة مصدقة عن الشهادة السابقة أو ما
يعادلها  للتسجيل في الامتحان.

د
-
أربعصور شخصية حديثة ملونة متطابقة قياس( 3 × 4 سم) يكتب خلف كل منها اسم الطالب.

هـ-
صورة البطاقة الشخصية (للمدنيين) ملصق عليها
الطابع المالي وطابع
الهلال الأحمر تصدق بعد مطابقتها مع الأصل والتأكد من سلامتها وصحة معلوماتها ووضوحها
وعدم وجود حك أو شطب أو  تحوير فيها
, وعلى مسوؤلية الموظف المختص.

و ـ  دفتر خدمة العلم لتعرف  شعبة التجنيد التي يتبع إليها  المسجل للامتحان أما إذا كان الطالب دون سن
التكليف فيقدم  دفتر خدمة العلم الخاص
بوالده أو بأحد أخوته.

ز
- صورة قيد السجل المدني  للعسكريين (
يتضمن اسم شعبة التجنيد التي يتبع إليها  الطالب) تنظمه قيادة الوحدة على نسختين ملصق على
كل منهما
الطابع
المالي  وطابع الهلال الأحمر وصورة
شخصية  مطابقة للصور الثلاث المرافقة لطلب
الاكتتاب ممهورة بخاتم الوحدة مع عبارة صالحة فقط للتقدم إلى الامتحان في  (المحافظة التي يؤدي العسكريون خدمتهم فيها )
ممهورة بخاتم الوحدة أيضاً.

3ـ طلبة  الدراسة الخاصة/الأحرار/ حاملو الوثائق غير السورية:

أ
– يتقدم الطلبة السوريون ومن في حكمهم 
بطلبات تسجيلهم إلى دوائر الامتحانات في المحافظات التي يختارونها مرفقة
بالشهادة الأصلية مصدقة حسب الأصول مع صورة عنها مصدقة من وزارة الخارجية في
الجمهورية العربية السورية.

ب
– يتقدم الطلبة العرب والأجانب  بطلبات
تسجيلهم إلى دائرة
الامتحانات في محافظة دمشق، أما الحاصلون منهم على
بطاقة إقامة صادرة عن إدارة
الهجرة والجوازات فبإمكانهم ان يتقدموا بطلبات تسجيلهم إلى دوائر الامتحانات في
المحافظات التي يقيمون فيها.

ج
- ترسل دوائر الامتحانات شهادة أو وثيقة الطالب الأصلية غير السورية مع صورتها   ( مصدقتين أصولا ) إلى مديرية الامتحانات
لمعادلتها.

د
– يحال قرار التعادل إلى دائرة الامتحانات في مديرية التربية المعنية لاستكمال
إجراءات التسجيل أصولا ويفقد الطالب حقه في التقدم للامتحان في حال عدم معادلة
شهادته.

المادة 6ـ يعفى من رسم الامتحان أبناء الشهداء والمعوقون
الذين يحملون بطاقة إعاقة  والسجناء وطلبة
مراكز التأهيل المهني للعاجزين والطلبة العرب الذين يتقاضون منحاً شهرية من موازنة
وزارة التربية
ويعفى
من نصف الرسم الطلبة النظاميون الفقراء الذين تختارهم المدرسة على مسؤوليتها على
ألا تتجاوز نسبتهم 10 %  من مجموع المسجلين
لديها.

المادة 7ـ وثائق إثبات الشخصية في الامتحانات العامة:

1 - يسجل الطلبة العرب
السوريون بموجب إحدى الوثائق الآتية:

آ
- صورة عن البطاقة الشخصية ( الهوية ) تصدقها إدارة المدرسة للطلبة النظاميين
وتصدقها دائرة الامتحانات لطلبة الدراسة الخاصة/الأحرار/ بعد مطابقتها مع الأصل
يلصق عليها طابع مالي 
وطابع الهلال الأحمر
.

ب
- قيد سجل مدني رسمي
عدد/2/
لطلبة الدراسة الخاصة/الأحرار/ عليه صورة للطالب
مطابقة للصور المقدمة
للتسجيل و
ممهورة بخاتم الدورة الامتحانية الحالية
بعد التأكد من شخصيته  لمن نظمت استمارته
ولم يتمكن من استلام بطاقته الشخصية
يلصق عليها الطابع المالي وطابع الهلال الأحمر.

2
ـ دفتر خدمة العلم ( لتعرف شعبة التجنيد
) للطلاب السوريين ومن في حكمهم
من الفلسطينيين الذين دخلوا سن التكليف أو دفتر خدمة العلم الخاص بالوالد أو بأحد  الأخوة إذا كان الطالب دون سن التكليف.

3
- يسجل الطلبة الداخلون في عداد أجانب الحسكة بموجب  قيد نفوس من أمين السجل المدني المختص
ملصقة  عليه  صورة صاحب العلاقة ممهورة بالخاتم الرسمي.

4
- يسجل الطلبة النظاميون مكتومو القيد (شرطيا
ً) لامتحانات الشهادات العامة بموجب
شهادات تعريف أصولية من المختار تصدقها الإدارة المحلية على ألا يمنحوا أية وثيقة
بنجاحهم ما لم يستكملوا تسجيلهم لدى دوائر الأحوال المدنية.

5-
يسجل الطلبة الفلسطينيون المسجلون في دوائر الأحوال المدنية السورية بموجب البطاقة
الشخصية الصادرة عن إدارة الهجرة والجوازات أو قيد نفوس بلا صورة (للنظاميين) أو
نسختي قيد نفوس على كل منهما صورة ممهورة بخاتم أمين السجل المدني لطلبة الدراسة الخاصة/الأحرار/.

 6 - يسجل 
الطلبة الفلسطينيون
من
البلدان الأخرى
بموجب جواز سفر أو نسختي قيد نفوس
( لمن لا يحمل منهم جواز سفر) صادرتين عن ممثلية منظمة التحرير الفلسطينية بدمشق
ملصقة على كل منهما صورة الطالب ممهورة بخاتم المنظمة.

7
- يسجل الطلبة العرب (غير السوريين) والأجانب ومن الجنسيات كافة بموجب جوازات سفر،
وإذا كان الطالب لا يحمل جواز سفر يتقدم بإخراج قيد من سفارة بلده عليه صورته
ممهورة بخاتم السفارة مع تصديق وزارة الخارجية السورية وتقبل من أبناء البلاد
العربية صورة الهوية المدنية  مصدقة من
الجهات
المختصة.


 يلزم الطالب بتقديم قيد
نفوس من السفارة إذا كانت
وثيقة إثبات شخصيته لا تحوي المعلومات المطلوبة للتسجيل كاملة.

9ـ يتقدم الطالب المعوق إعاقة دائمة  الذي تقتضي حالته تشكيل لجنة استكتاب في أثناء
الامتحان ( مع طلب التسجيل ) بطلب إحالة 
إلى المركز الصحي مرفقاً بالوثائق المطلوبة.

المادة 8ـ حالات إلغاء التسجيل:

  أ ـ  يلغى تسجيل 
كل طالب دراسة خاصة /أحرار/ تقدم بطلبي اكتتاب أو أكثر سواء كان ذلك في
محافظة واحدة أم في عدة محافظات
.

  ب ـ في حال
تقدم الطالب النظامي بطلبي اكتتاب يعتمد الطلب النظامي ويلغى طلب الدراسة الحرة
في حال استيفائه لشروط الترشيح النظامية.

  ج ـ يلغى تسجيل
الطالب إذا تبين أنه معاقب بعقوبة الحرمان.

المادة9ـ  نقل مركز الامتحان:

 تتبع الإجراءات الآتية عند نقل مركز الامتحان:

أ ـ يجوز لمديرية التربية  نقل مركز امتحان من يرغب من الطلبة النظاميين
المنقولين إلى محافظة أخرى في الفصل الدراسي الأول وفق التعليمات الناظمة لذلك,
بعد الحصول على موافقة مديرية التربية المنقول إليها.

    ب- يجوز
اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الثاني من كل عام انتقال
مركز امتحان من
يرغب من الطلبة النظاميين في  الصف الثالث
الثانوي العام بعد حصوله على موافقة الوزارة.

    ج– توافى مديرية الامتحانات بمعاملات  نقل مراكز الامتحان  مرفقة بالثبوتيات الآتية:

       1– نسخة عن كتاب النقل الصادر
عن  مدير التربية  يحدد فيه المدرسة التي سينتقل منها الطالب و
المدرسة التي سينقل إليها.  

        2 ـ  وثيقة دوام مدرسية من مديرية التربية التي نقل
إليها الطالب.

  د-
يحتفظ الطلبة الذين لم ترشحهم مدارسهم بأرقام اكتتابهم
  وفرعهم إذا
تم  ترقين القيد بعد ترقيم قوائم التسجيل ويعمم
ذلك على مدارس المحافظة.

     هـ
- يقوم  مركز الحاسب المكلف بإعداد النتائج
بـ:

- إلغاء قيد الطالب
المنقول من مدرسته الأصلية وإعداد نتيجته مع مدرسته الجديدة.

-
ترقين قيد الطالب الذي لم ترشحه مدرسته دون حذف سجله ليعامل معاملة طلبة الدراسة الخاصة/الأحرار/
عند إعداد النتائج .

    و ـ يمنع نقل مراكز امتحانات طلبة
الدراسة الخاصة/الأحرار/
.

المادة 10 ـ  يمكن للطالب الذي لم ترشحه المدرسة للامتحان
العام
للشهادة
الثانوية بسبب عدم توافر أحد شرطي: الدوام أو المعدل أن يتقدم بصفة طالب دراسة حرة
محتفظاً  بدرجاته التي حصل عليها كنسبة
مضافة إلى درجاته في امتحان الشهادة الثانوية, ولا يسمح له بالتقدم للاختبار
المخصص لطلبة الدراسة الخاصة كما لا يسمح له في حال رسوبه العودة إلى المدرسة
.

مادة 11 ـ  يعامل الطالب المرشح للامتحانات العامة الذي
يرقن قيده في مدرسته معاملة الطالب الذي لم ترشحه مدرسته محتفظاً برقم الاكتتاب
وفرعه
,على
أن يذكر بجانب اسمه على قوائم التسجيل عبارة / رقن قيده /.

مادة 12ـ الطلبة المفصولون بسبب سوء سلوكهم أو الطلبة
الذين
لم يحققوا درجة السلوك المطلوبة للترشيح
يعاملون وفق التعليمات الوزارية بهذا الخصوص
.

المادة 13ـ يعد الطالب النظامي المداوم في الصف
الثالث الثانوي في مدرسته حتى نهاية التسجيل مرشحاً حكماً لامتحان الشهادة وتُضَمَّن
قوائم الترشيح اسمه وإن لم يتقدم بالثبوتيات لتسجيله ولا يمنح بطاقة الاكتتاب  إذا لم يستكمل تسجيله للامتحان. - يتبع -



عن موقع وزارة التربية السورية


أرسلت بتاريخ: 2012/5/31 17:36

حررت بواسطة عبدالله يوسف في 2012/5/31 18:25:25
إنشاء ملف pdf طباعة


التعليمات التنفيذية لمرسوم الامتحانات الجديدة لعام 2013 في سورية - ج2
مدير الموقع
مشترك منذ:
2006/4/29 18:16
الردود: 1390
غير متصل الآن



التعليمات التنفيذية لمرسوم الامتحانات الجديدة لعام 2013 في سورية - ج2

الفصل
الثاني

الأسئلة
ومواد الامتحان

المادة 14 ـ   تحدد مواعيد الامتحانات بتعليمات وزارية وتحدد مواد
الامتحان والنهايات العظمى والصغرى ومدة الامتحان لكل مادة وفق الجدول الأتي:

الفرع العلمي:



مواد الامتحان

النهاية العظمى

النهاية الصغرى

مدة الامتحان

(ساعة)

اللغة العربية

400

160

3

اللغة الإنكليزية

300

120

2.30

اللغة الفرنسية

300

120

2.30

التربية القومية الاشتراكية

200

80

1.30

الرياضيات

600

240

3.30

الفيزياء

400

160

3

الكيمياء

200

80

2

العلوم الطبيعية

300

120

2.30

التربية الدينية

200

80

1.30

الفرع الأدبي



مواد الامتحان

النهاية العظمى

النهاية الصغرى

مدة الامتحان

(ساعة )

اللغة العربية

600

300

3.30

اللغة الإنكليزية

400

160

3

اللغة الفرنسية

400

160

3

التربية القومية الاشتراكية

200

80

1.30

التاريخ

300

120

2.30

الجغرافية

300

120

3

الفلسفة والعلوم الإنسانية

400

160

3

التربية الدينية

200

80

1.30

المادة 15 ـ   يصدر الوزير 
قراراً يحدد فيه مدة الامتحان ونوعية الأسئلة وكيفية تأدية الامتحانات لذوي
الاحتياجات الخاصة.

المادة 16 ـ

   أ ـ يشكل الوزير في كل دورة امتحانية وبناءً
على اقتراح معاوني الوزير  المختصين لجاناً
متخصصة لإعداد نماذج من الأسئلة لكل مادة من مواد الامتحان
بحيث لا يقل عدد أعضاء اللجنة عن  اثنين
يتم اختيارهم من المختصين  من ذوي الخبرة
والكفاية العلمية والتربوية وذوي السمعة الحسنة من مختلف المحافظات وتقوم كل لجنة
إضافةً لوضع الأسئلة بوضع مشروع سلم التصحيح لكل نموذج من النماذج الموضوعة وتراعي
اللجنة وضع نماذج أسئلة لذوي الاحتياجات الخاصة وفق التعليمات الناظمة لذلك.

   ب ـ يشرف معاونو الوزير المختصون على أعمال
هذه اللجان من إعداد وطباعة وتدقيق وتصنيف وحفظ أسئلة كل مادة في/ بنك الأسئلة/
بحيث تبقى مكتومة حتى ساعة بدء الامتحان.

المادة 17 ـ

  أ ـ تجري امتحانات الشهادة الثانوية العامة  حسب طبيعة المادة وفق التعليمات التي تصدر بهذا الشأن.

  ب ـ تضاف نسبة
من مجموع درجات
(درجة أعمال السنة في الفصل الأول +درجة الامتحان
الفصلي الأول + درجة أعمال السنة في الفصل الثاني)
للصف الثالث الثانوي العام للمواد الامتحانية عند احتساب
المعدلات النهائية لامتحان الشهادة الثانوية العامة للطلبة النظاميين بغرض
الانتقال من نظام الامتحانات إلى نظام الاختبارات.

  ج ـ يتم تنظيم
أسس احتساب النسبة الواردة في الفقرة(ب) وتحديدها بعشرة بالمئة, وتعدل هذه النسبة بقرار
من مجلس الوزراء بناءً على اقتراح  الوزير.

  د ـ يخضع الطلبة
الأحرار لامتحان واحد مؤتمت للمواد الامتحانية المقررة سابق للامتحان النظري لا
يعاد ولا يحق للطالب المطالبة بدرجة النسبة المئوية المضافة بعد انتهاء الامتحان
المخصص مهما كانت الأسباب، وفي حال غيابه عن هذا الامتحان يعطى درجة الصفر.

المادة 18ـ يجري امتحان الطلبة في
المواد جميعها باللغة العربية عدا مادتي اللغة الأجنبية على أوراق الإجابة
المعتمدة لكل مادة ويشمل ذلك جميع الطلبة النظاميين في جميع المدارس الرسمية
والخاصة وطلبة الدراسة الخاصة /الأحرار/ مع مراعاة أحكام  المرسوم التشريعي رقم /55/ لعام 2004 الناظم
للمؤسسات التعليمية الخاصة وتعليماته التنفيذية.

المادة 19ـ تحدد بتعليمات وزارية
آلية التصحيح والتنتيج للدورتين تراعى فيها استخدام  التقانات الحديثة في إصدار النتائج اختصاراً للزمن
والكلفة.

الفصل الثالث

شروط النجاح

المادة 20ـ يعد الطالب ناجحاً في امتحان الشهادة الثانوية العامة
إذا حصل على النهاية الصغرى للنجاح على الأقل في كل مادة من مواد الامتحان المحددة
بموجب القرار الصادر بهذا الشأن.

المادة 21ـ  يعد الطالب
راسباً في حال عدم حصوله على النهاية الصغرى في 
أي مادة من مواد الامتحان.

المادة 22 ـ يسمح للطالب الذي رسب
في ثلاث مواد على الأكثر في الدورة الأولى بالتقدم إلى  امتحانات 
الدورة الثانية في المواد التي رسب فيها, ويعد راسباً إذا لم يحقق النهاية
الصغرى لكل مادة منها.

المادة 23ـ يجوز للطالب الناجح في الدورة الأولى الذي يرغب  بتحسين درجاته أن يتقدم للامتحان وفق إحدى
الحالتين الآتيتين
:

أ) أن يتقدم لامتحان الدورة الثانية في ثلاث مواد على الأكثر يختارها, ويحتفظ الطالب الناجح بوثيقة
نجاحه في الدورة الأولى, ويعطى وثيقة نجاح ثانية في حال نجاحه في الدورة الثانية
وفق الدرجات التي حصل عليها للمواد التي تقدم بها
لتحسين درجاته مع الاحتفاظ بدرجات باقي المواد.

ب) أن يتقدم لامتحان الدورة
الأولى فقط في أحد الأعوام التالية بجميع المواد.

المادة 24ـ يسمح للطالب
الناجح في الثانوية العامة قبل تطبيق أحكام هذا المرسوم والذي لم يستفد من فرصة
التقدم بصفة
ناجح ويعيد 
فرصة واحدة للتقدم لامتحانات الدورة الأولى في الدورات الامتحانية التالية.

المادة 25 ـ يمنح الطالب الناجح في
امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة:

           ـ وثيقة نجاح يذكر فيها مفصل الدرجات التي حصل عليها في كل
مادة مع المجموع العام إضافة إلى الفرع والدورة والتقدير العام كنسبة مئوية ثلاثة
أرقام عشرية بعد الفاصلة مع إهمال ما بعدها.  - يتبع -

عن موقع وزارة التربية السورية

أرسلت بتاريخ: 2012/5/31 17:51

حررت بواسطة عبدالله يوسف في 2012/5/31 18:34:11
إنشاء ملف pdf طباعة


التعليمات التنفيذية لمرسوم الامتحانات الجديدة لعام 2013 في سورية - ج3
مدير الموقع
مشترك منذ:
2006/4/29 18:16
الردود: 1390
غير متصل الآن



التعليمات التنفيذية لمرسوم الامتحانات الجديدة لعام 2013 في سورية - ج3

المادة 25 ـ يمنح الطالب الناجح في
امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة:

           ـ وثيقة نجاح يذكر فيها مفصل الدرجات التي حصل عليها في كل
مادة مع المجموع العام إضافة إلى الفرع والدورة والتقدير العام كنسبة مئوية ثلاثة
أرقام عشرية بعد الفاصلة مع إهمال ما بعدها.

           ـ شهادة الدراسة الثانوية العامة ويشار فيها إلى الفرع
والدورة والتقدير وفق الجدول الآتي:





التقدير

المعدل

ممتاز

90% فما فوق

جيد جداُ

أقل من 90%ـ وحتى 80%

جيد

أقل من 80%ـ وحتى 70%

متوسط

أقل من 70%  وحتى 60%

مقبول

مادون 60%

الفصل
الرابع

المادة 26ـ اللجنة الفرعية:

أ - تشكل في مديريات
التربية  لجنة فرعية برئاسة مدير التربية
وعضوية معاون مدير التربية المختص ورئيس دائرة الامتحانات وممثلي فروع التصحيح،
ويكلف مسؤول الشهادة أمانة سر اللجنة.

ب ـ  مهام اللجنة:

1 - دراسة تقارير سير الامتحان واتخاذ التدابير
اللازمة بشأنها.

2 - دراسة التقارير المنظمة بحق الطلبة  مخالفي تعليمات الامتحان العام وفرض العقوبة
المناسبة بحقهم.

3 ـ إعداد تقرير تقويمي لسير الامتحانات وتقديم
المقترحات المناسبة بشأن تطوير آلياته في نهاية كل دورة امتحانية.

المادة 27- يبلغ الطالب العقوبة التي فرضت بحقه بعد إعلان
النتائج مباشرة من قبل مديرية التربية في لوحة إعلاناتها ومدارسها
, ويحق
للطالب المعاقب الاعتراض على العقوبة المفروضة بحقه خلال  فترة زمنية تحدد بتعليمات وزارية ويبلغ نتيجة
اعتراضه عن طريق مديرية التربية.

الماد ة28ـ تشكل لجنة عامة للامتحانات برئاسة معاون وزير التربية المختص وعضوية كل من

- مدير الامتحانات                          عضواً

- مدير المناهج والتوجيه                   عضواً

- مدير الشؤون القانونية                   عضواً

- مدير التعليم الثانوي                      عضواً

- مدير التعليم المهني والتقني              عضواً

- أحد العاملين في مديرية الامتحانات        أميناً
للسر

ـ ويمكن للجنة أن تستعين بمن تراه مناسباً.

مهمة اللجنة:

1ـ دراسة التقارير المرفوعة
من قبل اللجان الفرعية والجهات الأخرى حول سير الامتحانات ورفع المقترحات بشأنها
للوزير.

2ـ دراسة طلبات الاعتراض على
العقوبات المفروضة من قبل اللجان الفرعية والجهات المعنية الأخرى بحق الطلبة
المخالفين ورفع المقترحات للوزير للمصادقة عليها.

ـ  تفرض على الطلبة مخالفي تعليمات الامتحانات
العامة  العقوبات الآتية:

   1  
إذا خالف الطالب التعليمات الامتحانية العامة ...... يعطى درجة الصفرً في المادة .

   2 - إذا ضبطت أوراق أو كتب أو كراسات ضمن
ملابس الطالب أو داخل المقعد أو خارجه

أو
تحته تتعلق بمادة الامتحان أو بالأسئلة المطروحة للمادة أو وجدت كتابة واضحة
ومقروءة ( تثبت بالتقرير على أحد أعضاء جسده أو ملابسه) يحرم من دورته الامتحانية
وتشمل الدورة الأولى والثانية للعام الدراسي الواحد
إذا كان ناجحاً ومن الدورة الامتحانية في العام الذي يلي
إذا كان راسباً.

   3 - إذا لاحظ المراقب حركات غير طبيعية من
الطالب وارتاب بوجود أدوات غش في حوزته يسمح له بتفتيشه بحضور رئيس المركز خارج
قاعة الامتحان في غرفة يحددها رئيس المركز ، فإذا عثر معه على ما يتعلق بمادة
الامتحان كانت عقوبته وفق ما ورد في الفقرة /2/السابقة.

 4 - إذا تكرر ضبط الأوراق مع الطالب أو تكررت
مخالفته للتعليمات في مادة واحدة أو أكثر يحرم من دورتين امتحانيتين  لعامين متتاليين سواء كانت المعلومات تتعلق
بالأسئلة المطروحة أم لا.

    5 - إذا أعطى الطالب غيره أوراق إجابة أو
ورقة أسئلة تتضمن عليها بعض المعلومات أو أوراقاً تتعلق بالأسئلة المطروحة يحرم
كلاهما من دورتين امتحانيتين لعامين متتاليين.

6 -
إذا ضبطت لدى الطالب أوراق إجابة رسمية ( غير الأوراق المسلمة له ) يحرم من دورته
الامتحانية وتشمل الدورة الأولى والثانية للعام الدراسي الواحد
إذا
كان ناجحاً ومن الدورة الامتحانية في العام الذي يلي إذا كان راسباً.

  7 ـ إذا ضبط لدى الطالب أية وسيلة غش كأجهزة
الهواتف النقالة أو غيرها من الوسائل  التي
تستخدم في حالات الغش من خلال اللجنة المكلفة بالتفتيش الوقائي للطلبة المتقدمين
للامتحانات خارج الطابق الامتحاني ان يتم ضبطها ومصادرتها ولا تعاد للطالب ولا
ينظم تقرير غش بحق الطالب.

  8 - إذا ضبط لدى الطالب جهاز تسجيل أو جهاز
لاسلكي أو جهاز هاتف بمختلف أنوعه أو سماعة أذن أو أدوات ….. ( مهما كان نوعها أو
حجمها ) أو أي  وسيلة غش تقنية مماثلة  داخل الطابق الامتحاني سواء أكانت  داخل القاعة أم خارجها ضمن ملابس الطالب أو داخل
المقعد أو خارجه أو تحته  يحرم من
دورتين امتحانيتين لعامين متتاليين  ويحال
حامل جهاز اللاسلكي إلى الجهات  المختصة.

9
- إذا ظهر خلال التصحيح وجود تطابق في الخطأ والصواب بين إجابات بعض الطلبة سواء أكانوا
متجاورين أم غير متجاورين في المقاعد ,وقدرت لجنة التصحيح وجود النقل بينهم وأقرت
ذلك اللجنة الفرعية  تكون العقوبة كما يأتي:

 آ - إذا كان التطابق في جزء كبير من الإجابة عن
سؤال أو في أجزاء صغيرة من الإجابات عن أسئلة متعددة أو في إجابة كاملة عن أسئلة
صغيرة تعطى الأوراق المتشابهة درجة الصفر في المادة.

ب
 - عند تكرار التشابه بين طالبين أو أكثر
من مادة يحرم أصحاب الأوراق المتشابهة من دورتين امتحانيتين في العام الدراسي نفسه.

10-
إذا تبين من خلال تصحيح أوراق الإجابة أن الطالب نقل حرفياً من كتاب أو مصدر ما
يتعذر معه لأي طالب ( مهما بلغ مستواه ) أن يورده من ذاكرته دون الاستعانة بوسيلة
ما وثبت ذلك للجنة الفرعية  يعطى الطالب
درجة الصفر في المادة.

11ـ
إذا قام الطالب بتمزيق ورقة إجابته في إحدى
المواد
تكون عقوبته
درجة
الصفر
في المادة

12ـإذا
كتب الطالب على يده, أو أحد أعضاء جسده الأخرى ولم تتمكن اللجنة من معرفة ما كتب
على يده يعطى درجة الصفر في المادة.

13-
إذا ضمّن الطالب ورقة إجابته عبارات مخالفة للنظام أو الآداب العامة أو عبارات
نابية فيها ذم أو قدح تفرض بحقه عقوبة تبدأ من درجة  الصفر في المادة وحتى الحرمان من دورتين
امتحانيتين لعامين متتاليين حسب تقدير اللجنة الفرعية.

14
- إذا ثبت بشكل قاطع من تقرير سير الامتحان أن الطالب لم يسلم ورقة إجابته (أو
جزءاً منها) بعد انتهاء الامتحان تكون عقوبته الحرمان من الدورة الامتحانية
إذا كان ناجحاً و من الدورة الامتحانية في العام الذي
يلي إذا كان راسباً.

15
- عند فقدان ورقة إجابة طالب ما وعدم الوصول إلى يقين في مسؤوليته عن فقدانها حسب
تقرير سير الامتحان أو عدم ورود ما يشير إلى فقدانها في التقرير يحال الضبط إلى
الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش للتحقيق وتتخذ اللجنة قرارها:

  آ - الصفر في المادة إذا لم تتحدد المسؤولية في
فقدانها.

ب
- الحرمان من الدورة  الامتحانية عند ثبوت
مسؤولية الطالب عن فقدانها.

16
- إذا أدى شخص آخر الامتحان في مادة أو أكثر بدلاً من الطالب يحال إلى القضاء
ويحرم الطالب من دورتين  امتحانيتين لعامين
متتالين.

17
- إذا قام الطالب بطمس اسمه أو رقمه أو كليهما في إحدى المواد يعطى درجة الصفر  في المادة.

18ـ
إذا قام الطالب بطمس اسمه أو رقمه أو كليهما في أكثر من مادة يحرم من دورته
الامتحانية
إذا كان ناجحاً
ومن الدورة الامتحانية في العام الذي يلي إذا كان راسباً.

19
- إذا قام الطالب بتحوير اسمه أو رقمه أو كليهما في إحدى المواد أو إذا كتب اسم
ورقم طالب آخر قصد الإساءة إليه يحرم من دورته الامتحانية
إذا كان ناجحاً ومن الدورة الامتحانية في العام الذي يلي
إذا كان راسباً.

20
- عند ملاحظة اختلاف الخطوط في ورقة إجابة الطالب تفرض بحقه عقوبة  
الحرمان من دورتين امتحانيتين لعامين
دراسيين متتالين  ويحال الموضوع إلى الهيئة
المركزية للرقابة والتفتيش لإجراء التحقيق اللازم .

21
- إذا شاكس الطالب أو رفض الانصياع للتعليمات أو خرج عن الآداب العامة يحرم من
الدورة الامتحانية
إذا
كان ناجحاً ومن الدورة الامتحانية في العام الذي يلي إذا كان راسباً.

22
- إذا وصل تطاول
أحد الطلاب على المراقب إلىالتهديد أو الشتم  يحرم من دورتينامتحانيتين لعامين دراسيين متتالين.

23
- إذا تطاول الطالب على المراقب بالضرب يحرم من دورتين  امتحانيتين لعامين دراسيين متتالين ويحال إلى
القضاء وتتولى مديرية التربية المعنية طلب تحريك الدعوى العامة والشخصية بحقه اعمال
نصوص المواد  ( 371 - 372 - 373 ) من قانون
العقوبات العام.

24
- في الحالات التي لم يرد عليها النص صراحة في البنود السابقة يترك أمر تحديد
العقوبة إلى اللجنة الفرعية في ضوء العقوبات المذكورة.

25ـ  إذا ارتكب الطالب في الدورة الثانية أية مخالفة
تتعلق بالامتحانات العامة تطبق عليه العقوبات السابقة.

26ـ
تعد عقوبة الحرمان التي تفرض بحق الطلبة
في
الدورة الثانية عقوبة للدورة
الامتحانية.

المادة 29ـ لا يجوز بعد إعلان النتائج
إعادة تصحيح أوراق الإجابة بأي وجه من الوجوه.

المادة 30ـ يجوز إعادة النظر في أوراق
الإجابة في حال وجود خطأ مادي تحدد ماهيته وكيفية معالجته بتعليمات يصدرها وزير
التربية.

المادة 31ـ يحق للطالب الاعتراض على
درجة مادتين على الأكثر خلال فترة زمنية تحدد بتعليمات وزارية ويبلغ نتيجة اعتراضه
عن طريق مديرية التربية.

المادة 32 ـ الخطأ المادي:

  أ ـ يعد خطأ ًً
مادياً:

        1 ـ الخطأ في نقل درجة أي سؤال من مربعها الصغير
في حاشية الورقة إلى الحقل المخصص لها في القسيمة.

       2 ـ الخطأ في جمع الدرجات أو نقلها إلى حقل
الدرجة النهائية.

       3 ـ حالات عدم تصحيح السؤال كاملاً أو جزءاً
منه.

  ب ـ تتم دراسة الحالات المشار إليها
في الفقرة /أ/ السابقة وفق الآتي:

ـ تشكل لجنة فرعية في المحافظة التي يوجد فيها مركز
التصحيح بإشراف مدير التربية وأثنين من دائرة الامتحانات وموظف من دائرة
الامتحانات في مديرية التربية صاحبة الأوراق تقوم بالإطلاع على ورقة الإجابة وترفع
تقريرها إلى مديرية الامتحانات.

ـ يعرض التقرير مع ورقة الإجابة على لجنة مختصة من
مديرية المناهج والتوجيه  /الموجه الأول
للمادة ـ موجه اختصاصي / لدراسة التقرير وتحديد فيما إذا كان هناك خطأ مادي ويشترط
ألا يكون لأي من أعضاء اللجنة أية صلة بطلبة الحالات المعروضة عليها أو ذويهم.

   ج ـ  يكلف أحد العاملين من مديرية المناهج والتوجيه  استلام أوراق الإجابة من مديرية الامتحانات وتسليمها
إلى اللجان المختصة لإعداد الدراسة اللازمة وإعادتها إلى  مديرية الامتحانات حسب الأصول.

المادة 33-تعد قرارات اللجنة العامة للامتحانات قطعية غير قابلة لأي طريق من طرق المراجعة أو
الطعن.

المادة 34 ـ يجوز
للوزير إعادة النظر في نتائج الامتحانات النهائية  لبعض
الطلبة وإلغاء وثائق نجاحهم
وما يترتب عليها إذا أظهرت عمليات التدقيق أو نتائج التحقيق المعتمدة وجود
أسباب  تستدعي ذلك
.

المادة 35ـ بعد الانتهاء من عمليات التصحيح والتنتيج
لمواد الشهادة جميعها يجوز
للوزير  بناءً على اقتراح اللجنة العامة للامتحانات إعادة النظر في درجة امتحان أي
مادة من مواد الامتحان التي تكون درجتها المكتسبة قريبة من الحد الأدنى للنجاح
واعتماد نسبة النجاح العامة للشهادة.

المادة 36ـ تطبق هذه التعليمات بدءاً من الدورة الأولى للعام
الدراسي  2012 ـ  2013.

مقترحات
حول التعليمات التنفيذية لمرسوم نظام الامتحانات

-تعطى
فترة انتقالية بالنسبة للنهايات الدنيا بالنسبة للمواد التي معدل النجاح فيها
40%

  
ولمدة ثلاث سنوات لتصبح بعدها
50%.

-اقتراح بدل النيبة المضافة للأحرار:

   -اختبار مؤتمت
كلي أو لكل مادة.

                 أو

   -إضافة سؤال
في الامتحان.

-تعطى
سنة واحدة للعام
2012-2013 لطلاب (الناجح ويعيد- الراسب النظامي- الراسب الحرة)
لليتقدم حسب المنهاج القديم.

التوجهات العامة لنظام امتحان الشهادة الثانوية العامة

نظراً للتطورات التي طرأت على العملية
التربية خلال الفترة السابقة وظهور العديد من المستجدات في هذا المجال واستكمالاً لخطة
الوزارة في تطوير وتحديث أنظمة التعليم ومخرجاته ورفع سوية الطلبة العلمية فقد راعى
مرسوم نظام الامتحانات رقم   153
تاريخ 14/4/2011.

التوجهات الآتية :

ـ   مراعاة أوضاع الطلبة
وتحسين مستوى تحصيلهم من خلال إقامة دورة ثانية للطلبة الراسبين والسماح للطلبة الناجحين
بتحسين معدلاتهم وفق شروط محددة مما يسهم بتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص للتسجيل في الجامعات
بنفس العام ,واختصار عام دراسي بما يخفف من التكلفة المادية ويحقق الاستثمار الأفضل
لطاقات الشباب .

ـ إمكانية إجراء الامتحانات تحريرياً أو عملياً أو شفوياً
( مجتمعةً أو منفردةً ) وعدم الاقتصار على الدرجة النهائية للامتحان في الصف الثالث
الثانوي من خلال تقويم أكثر شمولية يشمل إضافة نسبة من درجات المحصلة النهائية من امتحانات
صفوف المرحلة الثانوية في
احتساب المعدلات النهائية لامتحان الشهادة الثانوية العامة للطلبة بما يمكن
من الانتقال من نظام الامتحانات إلى نظام الاختبارات .

ـ الاسهام في تحسين نوعية التعليم وجودته من خلال تعديل شروط
النجاح ورفع  النهايات الصغرى للمواد الامتحانية
بشكل متدرج بما يتناسب مع خطة الوزارة في الارتقاء بواقع التعليم ومخرجاته  .

ـ تفعيل دور اللجان المحلية للامتحانات في دراسة سير الامتحانات
ومعالجة قضايا الطلبة وتقديم البدائل المناسبة في حينه.

ـ الاستفادة من التقانات الحديثة في تنفيذ كافة أعمال الامتحانات
بجميع مراحلها منذ تسجيل الطلبة وحتى صدور النتائج ووثائق النجاح الأمر الذي يوفر الدقة
في النتائج والسرعة  في إصدارها وسرية أعمالها
.

ـ تحقيق الترابط بين محصلة سلوك الطالب وشروط ترشيحه للامتحان
الامر الذي يسهم في انضباط الطلبة في في جميع صفوف المرحلة وتوفير البيئة المدرسية
الأكثر عطاءً وحسن تأدية المدرسين لرسالتهم التربوية .

ـ مراعاة المرونة في اتخاذ القرارات المناسبة التي تمكن من
إجراء التعديلات الملائمة لنظام الامتحانات انسجاماً مع المتطلبات المتجددة لاستمرارية
النهوض بالعملية التربوية .


عن موقع وزارة التربية السورية


أرسلت بتاريخ: 2012/5/31 18:02
إنشاء ملف pdf طباعة







إضافة رد
حسابك الشخصي*
اسم المشترك   كلمة المرور    
المشاركة:*


لا يمكنك إضافة موضوع جديد.
يمكنك قراءة موضوع.
لا يمكنك الرد على المشاركات.
لا يمكنك تحرير مشاركاتك.
لا يمكنك حذف مشاركاتك.
لا يمكنك إضافة إستفتاء جديد.
لا يمكنك التصويت في الإستفتاءات.
لا يمكنك إرفاق ملفات في مشاركاتك.
لا يمكنك المشاركة بدون موافقة المشرف.

[بحث متقدم]


معلومات الموقع