sy-it.com
أهلاً وسهلاً بكم
ولم أرِ في عيوب الناس عيباً........ كنقص القادرين على التمام
شــــــــــاعر
الصفحة الرئيسية
تسجيل دخول
اسم المستخدم :

كلمة المرور :

تذكرني



كلمة المرور مفقودة؟

اشترك الآن !
بحث
أكثر المشاركين
1 admin
admin
1382
2 AYM
AYM
574
3 abdilhemid
abdilhemid
389
4 سمر
سمر
382
5 ليالي 259
6 tammam78
tammam78
186
7 amatullah
amatullah
170
8 إيادأبوجيب
إيادأبوجيب
145
9 fater 136
10 loura
loura
125
11 الأمير
الأمير
118
12 سومر
سومر
90
من متواجد الآن
11 متواجد (10 في منتديــات الموقـــع)

عضو: 0
زائر: 11

المزيد
- منتديــات الموقـــع - منتدى المناهج الجديدة - كل المشاركات
main page contact us




#51 مفهوم التدريس التبادلي
عبدالله يوسف أرسلت بتاريخ: 2012/12/15 7:14
    مفهوم التدريس التبادلي:

        هو أنشطة تعليمية تأتي على هيئة حوار بين المدرس والطلاب، أو بين الطلاب بعضهم بعضاً، بحيث يتبادلون الأدوار طبقًا للاستراتيجيات الفرعية المُتضمنة (التنبؤ – التساؤل – التوضيح – التلخيص) بهدف فهم المادة المقروءة وتحليلها، وتصلح هذه الإستراتيجية للاستعمال في أي فرع من فروع المعرفة وبخاصة القراءة .وخطواتها:

1-    التنبؤ Predicting
:
 تتطلب هذه الإستراتيجية من القارئ أن يضع فروضًا أو يصوغ توقعاتٍ عما سيناقشه في الخطوة التالية من النص، الأمر الذي يوفر هدفًا أمام القارئ، ويضمن التركيز في أثناء القراءة ؛ لمحاولة تأكيد أو دحض هذه التوقعات، كما أنه يتيح فرصًا أمام القارئ لربط المعلومات الجديدة التي سيحصل عليها من النص مع تلك التي يمتلكها فعلاً، بالإضافة إلى ما يؤدّي إليه ذلك من تمكين القارئ من عملية تنظيم النص عندما يتعلم ويدرك أن العناوين الرئيسة والفرعية والأسئلة المتضمنة في النص تعد وسائل مفيدة لتوقع ما يدور حوله المحتوى في كل جزء من أجزاء النص المقروء. أي أنها تهتم بصنع توقعات أو افتراضات عن المقروء قبل القراءة الفعلية، وهذا يعمل على ربط الخبرات السابقة بما سيتناوله الموضوع، مما ييسر فهمه من ناحية، ومن ناحية أخرى فهو يهيئ الذهن لعملية نقد المقروء من خلال استدعاء بعض المعلومات التي قد تكون معاني كلمات أو حقائق أو مفاهيم مما يحتاجه القارئ لتقييم المادة المقروءة وإصدار حكم بشأنها، وأيضا الكشف عن أساليب الدعاية في ضوء ما تحث عليه الألفاظ المستخدمة سواء في التحفيز على عمل ما أم التحذير من عمل آخر. ويمكـن للمدرس أن يسـاعد تلاميذه على أن يتوقعوا ما ستتناوله قطعة قرائية ما بالمساعدات الآتية:
    قراءة العنوان الأصلي والعناوين الفرعية.
    الاستعانة بالصور ( إن وجدت ).
    الاستعانة بالأسئلة التي يضمِّنها الكاتب متن النص.
    قراءة بعض الجمل في الفقرة الأولى.
    قراءة السطر الأول من كل فقرة في النص.
    قراءة الجملة الأخيرة من الفقرة الأخيرة.
    ملاحظة الأسماء، والجداول، والتواريخ، والأعداد.
    ويجب على المدرس أن يوضح للقارئ: أنه يمكنه الاكتفاء بواحدة فقط من هذه المساعدات وفق مستواه القرائي.

2-    التلخيص Summarizing:
 هذه الإستراتيجية تتيح الفرصة أمام القارئ لتحديد الأفكار الرئيسة في النص المقروء، وأيضًا لإحداث تكامل بين المعلومات المهمة في النص، بتنظيم وإدراك العلاقات بينها. وتشير هذه الإستراتيجية إلى العملية التي يتم فيها اختصار شكل المقروء، وإعادة إنتاجه في صورة أخرى من خلال مجموعة من الإجراءات تُبقي على أساسياته وجوهره من الأفكار الرئيسة للنقاط الأساسية، مما يسهم في تنمية مهارة القارئ في التركيز على المعلومات المهمة من الحقائق والأدلة، وأيضًا تعرف غير المهم من خلال استبعاده. وعلى المدرس أن يبين لطلابه أن القارئ يمكنه تلخيص المقروء بشكل جيد من خلال:
    التأكيد على استخدام كلمات الطلاب الخاصة، وليس الاقتباسات من أجل تعزيز فهم المقروء.
      تحديد الفترة الزمنية للتلخيص، سواء أكانت كتابية أم شفهية؛ للتأكد من أن الطلاب قد حكموا على الأهمية النسبية للأفكار.
    ترك الطلاب يُناقشون مُلخصاتهم، وخاصة وضع معايير لقبول أو استبعاد المعلومات .
    حذف المعلومات غير الضرورية.
    حذف المعلومات المكررة.
    الاهتمام بأدوات استفهام مثل (من، ماذا، متى، أين، لماذا، وكيف).
    التركيز على مصطلحات العناوين أو المصطلحات المهمة أو الأفعال .
    كما يمكن للمدرس أن يرسم الجدول الآتي على السبورة أمام الطلاب :
    ماذا سألخص؟ بماذا يبدأ التلخيص؟ ما المضمون الأساسي؟ بماذا ينتهي التلخيص؟
    ثم يطلب منهم أن يفكروا بصوت مرتفع ، عما ينبغي إتباعه لملء الجدول الموضح .
    ثم يكتب جملة التلخيص (عندما ينتهي من ملء الجدول) مستخدمًا المعلومات الموجودة في كل عمود من الجدول. ثم يرشدهم لكي يسألوا أنفسهم الأسئلة الآتية –  بصوت مرتفع -  بعد كتابة الملخص :
    هل هناك معلومة مهمة غير متضمنة بالملخص؟
    ما الخطوات التي اتبعت ؟ وما الطرق الصعبة التي توصلوا إليها؟ وما المشاكل التي طرأت عليهم ؟ وما النتيجة النهائية ؟
    هل المعلومات في ترتيبها الصحيح كما عبر عنها الكاتب؟
    هل سُجلت المعلومات التي اعتقد الكاتب أنها أكثر أهمية من غيرها؟
وعلى المدرس أن يكون على وعي تام بأن مهارة التلخيص ليست بالعمل السهل، بل هي
إستراتيجية صعبة بالنسبة للطلاب، وعليه إعادة النمذجة مرة تلو الأخرى؛ للتأكد من تمكن الطلاب منها.

3-    التساؤل Questioning:
 عندما يولِّد القارئ أسئلة حول ما يقرأ، فإنه بذلك يحدد درجة أهمية المعلومات المتضمنة بالنص المقروء، وصلاحيتها في أن تكون محور تساؤلات، كما أنه يكتسب مهارات صياغة الأسئلة ذات المستويات المرتفعة من التفكير  وهنا يجب على المدرس أن يساعد طلابه على توليد مجموعة من الأسئلة الجيدة حول أهم الأفكار الواردة في القطعة، ثم محاولة الإجابة عنها، مما يساعد القارئ على تحليل المادة المقروءة، وتنمية مهارته في الموازنة بين المعلومات المهمة وغير المهمة.
وعليه كذلك أن يوضح لطلابه أن هناك مجموعة من أدوات الاستفهام تستخدم في صوغ أسئلة حول المعلومات السطحية الظاهرة في النص، ومنها (من؟ / ماذا؟ / أين؟ / متى؟) وأن هناك أدوات أخرى لصوغ أسئلة حول العلاقات بين المعلومات أو المعاني الكامنة، ومنها ((لماذا؟ /كيف؟/ هل يجب؟ (هل سوف؟ / هل كان؟) فيم يتشابه أو يختلف؟)) ثم بعد ذلك يصوغ المدرس بعضًا من الأسئلة حول الفقرة المعروضة، ثم يلفت نظر طلابه للتفكير بصوت مرتفع وتوضيح كيفية انتقاء المعلومات) متون الأسئلة) وكيفية صياغتها بشكل جيد، وكذا ما يتبع للإجابة عنها .

4-    التصور الذهني Visualization:
 يقوم القارئ بالتعبير عن انطباعاته الذهنية حول المحتوى المقروء من خلال رسم الصورة الذهنية التي انعكست في مخيلته عما قرأ ، مما يساعده على الفهم الجيد للمعاني التي تعبر عنها الألفاظ المستخدمة في النص المقروء وهنا يجب أن يبين المدرس لطلابه أنه عندما يقرأ الإنسان حول موضوع معين ، فثمة تصور ذهني تحضره الكلمات والتعبيرات المختلفة إلى عقله، فقد يرى أشياء أو يسمع أصواتاً تبعثها الكلمات وتعكسها الأحداث، والإستراتيجية تشير إلى الإجراءات التي تساعد القارئ على أن يتوقف أمام هذه الحالة الوسيطة بين استثارة الألفاظ واستجابات المعنى ليرسم صورة عن انطباعه عما قرأ، وهذا ما يساعده في فهمه، ومن أجل النقد فإن هذه الإستراتيجية تنمي مهارة القارئ في التوصل إلى الأغراض غير المعلن عنها تصريحًا فيما يقرأ، أو التي لا تكفي التلميحات في توضيحها .

5-    التوضيح Clarifying:
 عند ما ينشغل القارئ في توضيح النص، من خلال تحديد نقاط الصعوبة فيه سواء من المصطلحات أم المفاهيم أم التعبيرات، فإن هذا الإجراء يوجهه إلى الإستراتيجية البديلة للتغلب على هذه الصعوبات إما بإعادة القراءة أو الاستمرار أو طلب المساعدة أي إن المقصود بهذه الإستراتيجية: الإجراءات التي تتبع لتحديد ما قد يمثل عائقًا في فهم المعلومات المتضمنة بالمقروء سواء كلمات أم مفاهيم أم تعبيرات أم أفكار، وهذا ما يساعد القارئ على اكتشاف قدرة الكاتب على استخدام الألفاظ والأساليب في التعبير عن المعاني، والاستعانة بمساعدات من داخل القطعة أو خارجها للتغلب على هذه الصعوبات من مثل: نطق الكلمات جهرياً لاستدعاء مرادفات من الذاكرة.
    الاستعانة بالسياق لتوضيح المعنى .
    تحديد نوع الجمل والعبارات أهي خبرية أم استفهامية .
    الاستعانة بعلامات الترقيم لتوضيح العلاقات بين الكلمات والجمل.
    استخدام المعجم للكشف عن المعاني .
ويمكن للمدرس تحقيق ذلك بتوجيه الطلاب إلى وضع خط تحت الكلمات أو المفاهيم أو التعبيرات التي قد تكون غير مألوفة أو تمثل صعوبة في الفهم، أو مطالبته الطلاب بتطبيق الإجراءات الموضحة أو بعضًا منها بغرض التوضيح، والتفكير بصوت مرتفع حول كيفية تحديد عوائق الفهم، وكيفية استخدام إجراءات التوضيح.

الملف المرفق عرض تقديمي عن التدريس التبادلي يمكنكم الاطلاع عليه

إرفاق ملف:


zip التدريس التبادلي 2007.zip الحجم: 90.32 KB; مرات التنزيل: 176


#52 موضوع التعبير الأدبي في الصف الثالث الثانوي
عبدالله يوسف أرسلت بتاريخ: 2012/12/15 10:53
موضوع التعبير الأدبي
في الصف الثالث الثانوي


أنواع الموضوعات

أولاً: موضوع التعبير الأدبي
ثانياً: موضوع التعبير الإبداعي:
      وهو نوعان:
1- مقالــــــــــــــــــــة
2- دراســــــــــة نصّ أدبيّ.

إذاً:
لايوجد تعبير وظيفي في الثالث الثانوي بفرعيه.
ماذا عن موضوع التعبير الأدبي؟
التعبير الأدبيّ
نعريفه:
هو إعادة صياغة الطالبِ القضيةَ الأدبيّة في الوحدة الدرسية بقالب جديد مستشهداّ  بنصوص درسها في الوحدة وبنصوصٍ خارجيّة تنتمي إلى موضوع الوحدة.

إضاءات للمدرّس:

1- يحسن بالمدرّس تحديد مخرجات التعبير الأدبي بعد الانتهاء من دراسة كلّ نص أدبي
:

2- اعتماد شواهد غير واردة في الوحدة تمكن الطالب من اكتساب معارف جديدة وربطها بمعارف سابقة، ويقيس قدرته على فهم الشاهد وتوظيفه في المكان المناسب، كما ينقله من الحفظ إلى الفهم والتطبيق ممّا يساعده على امتلاك المهارة، وهذا ما ينصب في أهداف المنهج.


2- موضوعات التعبير المقترحة في نهاية كل وحدة نشاط لا صفي، تعطى للمجموعات كمشروعات (انظر الدليل القسم النظري).

ماذا يُطرح في موضوع التعبير؟

يطرح في موضوع التعبير:
فكرتان من داخل الكتاب.
(يطلب الاستشهاد عليهما بشواهد من الكتاب)
وفكرة من خارج الكتاب
(هذه الفكرة الخارجية نقدم لها شاهداً من خارج الكتاب , ونطلب توظيفه فيها).
إذاً:
الجديد إضافة عنصر من خارج الكتاب مع شاهده.
ماالغاية من الفكرة الخارجية وشاهدها؟
الغاية هنا:
قياس قدرة الطالب على فهم الشاهد الجديد , وتوظيفه في المكان المناسب.
سؤال:
هل يجوز للطالب وضع شاهد آخر بدلاً من الشاهد المعطى له في نص الموضوع؟
جواب:
لايجوز أن يستخدم للفكرة الجديدة إلا الشاهد المعطى له.
نموذج موضوع
عالج الأدباء كثيراً من القضايا الاجتماعية كالفقر والفساد الإداري ومشكلة القمار.
ناقش هذا القول مستعيناً بمامررت به في كتابك المدرسي , وموظفاً الشاهد الآتي:
قال الشاعر:
هو الداء الذي لابرء منه     وليس لذنب صاحبه اغتفار
تشاد له المنازل شامخات     وفي تشييد ساحتها الدمار
هنـــــــا:
فكرتا الفقر والفساد الإداري(لكل منهما شاهد في الكتاب).
فكرة القمار(قدمنا الشاهد مع نص الموضوع وعلى الطالب أن يوظفه)

ملاحظــــــة


قد يرد الموضوع بشكل آخر:
فكرة من داخل الكتاب (شاهدها في الكتاب).
فكرتان جديدتان (ويقدم لهما شاهدان من خارج الكتاب).

هام للطلاب

يمكن للطالب أن يستفيد من أي جانب من دروس القراءة الرافدة.(أفكار وشواهد).
كل ماورد في الكتاب سيكون مشروع فكرة فرعية في الامتحان.
كل فكرة فرعية أو جزئية هي عنصر من عناصر موضوع التعبير.
كل نص يمكن أن نقسمه إلى أفكار فرعية ونطلب من الطالب أن يحدّدَ الشاهد المناسب لها.

أخيـــــــــــــراً


إذا فهم الطالب القصائد , وحفظ الشواهد, فسوف يكون قادراً على كتابة الموضوع ببساطة.

اختبار التعبير

الأدبي :
موضوع أدبي إجباري: 16 درجة

موضوع إبداعي اختياري : 8 درجات
وقد يكون الاختيار بين :
مقالة – ودراسة نص أدبي
مقالة ومقالة
دراسة نص ودراسة نص

العلمي:
موضوع أدبي إجباري: 10 درجات

موضوع إبداعي اختياري : 6 درجات
(والاختيار كما في الفرع الأدبي)
شكراً لاهتمامكم

الموجّه الاختصاصي عبدالله يوسف – اللاذقية
آب 2012م

يمكنكم الاطلاع على عرض تقديمي  في الملف المرفق



إرفاق ملف:


zip التعبير الأدبي 2007.zip الحجم: 54.58 KB; مرات التنزيل: 461


#53 موضوع التعبير الإبداعي في الصف الثالث الثانوي
عبدالله يوسف أرسلت بتاريخ: 2012/12/15 19:47
التعبير الإبداعي
في الصف الثالث الثانوي

تعريف التعبير الإبداعي

التعبير الإبداعيّ هو التعبير الذي يجلو فيه الكاتب مشاعره وفِكَره وخبراته الخاصة، ويفصح فيه عن عواطفه وإحساساته.
هو نوعان:
دراسة نصّ أدبي
و
كتابة مقالة

1- الموضوع الإبداعي :(المقالـــــة)
ركّز كتاب الثالث الثانوي في التعبير الإبداعي على كتابة المقالة.
مع مراعاة الأنماط الكتابية التي مرّت بالطالب سابقاً في الصفين العاشر والحادي عشر:

 (الوصفي – السردي – التفسيري - البرهاني)

ماهي مؤشرات الكتابة في هذه الأنماط؟؟؟
النمط الوصفيّ:
   تقنية في الكتابة تهدف إلى إبراز الصفات في موصوف معيّن.
نموذج :
الشمس كوكب عظيم يطلُع نهاراً من الشرق, فيضيء الدنيا, ومتى سقط شعاع الشمس على الأرض بعث الحرارة فيها فينبِت الزرعَ, وينضجه ثم يكسبه ألواناً جميلةً, فترى وجه الأرض تبراً قد تماوج بألوان الياقوت , ياله من منظرٍ يسحر القلوب.
من كتاب الثامن / ف1/ص243
مؤشراته
مضارع يدل على الحركة والحيوية والاستمرار.
ماض يصف حدثاً مضى.
كثرة الأساليب الانفعالية (التعجب – التمني - الاستفهام).
تحديد واضح للزمان والمكان.
أفعال ومصادر تدل على الانفعال.
كثرة الصور الفنية والخيالية الموحية.
اندماج ذات الكاتب بالموصوف .

النمط السردي:
  هو الإخبار أو القص، يقوم على نقل وقائع حادثة معينة أو مجموعة من الحوادث المترابطة، وقد تكون واقعية من صميم الحياة، أو خيالية من اختراع مخيلة القصاص، متصلة بمصير شخصية أو أكثر في إطار زمني ومكاني محدد.
نموذج:
كان امرؤ من التجار يستحمّ في نهرٍ,وقد وضع صرّة بها لؤلؤ وأشياء أخرى كانت معه على شاطئ النهر, فجاء طير والتقط الصرّة , فجرى خلفه ولم يلحق به لبطء حركته, فقصد إلى والي البلدة طالباً منه أن يجد صرته, فأومأ الوالي إلى الناحية التي اتجه الطير إليها, فبحث الوالي حتى دُلَّ على رجل كان فقيراً ثم أصبح من الأغنياء فأحضره وسأله عن الصرّة فقال: هي عندي, فأخذها الوالي وقال له: لو أحضرت الصرّة من دون طلب لاستحققت الشيء الكثير , ولعدت مملوء الوفاض بريء الذمة.
من كتاب الثامن /ف1 / ص121
مؤشراته:
استعمال الماضي لبث الحركة والحياة.
استعمال المضارع المسبوق بكان لوصف حالات مستمرة في الماضي.
استخدام ضمير الغائب , إلا في السيرة الذاتية.
استخدام الحوار.
الإكثار من أدوات الربط الدالة على الزمان والمكان.
غلبة الأسلوب الخبري إثباتاً ونفياً.
أدوات الربط التي تدل على متابعة الحوادث(العطف – المفاجأة – الاستدراك – الاستفهام - الحال).

النمط التفسيري:
  تقنية في الكتابة يقدم فيها المرسل المعرفة إلى القارئ، أو يشرح فكرةً بالاستناد إلى الأمثلة والشواهد أو يعرض قضية، فيزيل اللبس والغموض حولها.
نموذج :

راجع بحث الأسلوب التفسيري – والنص المرفق به.
كتاب العاشر / ف2 /
مؤشراته:
التجرد الموضوعية, والبعد عن الذاتية.
استخدام الأمثلة واتشابيه والوقائع للتوضيح.
إغناء النص بحقل مختص بالموضوع.
فقرات مرقمة, ومتدرجة.
كثرة التعريفات والشروح.واستخدام المصادر.
أفعال المعاينة والملاحظة والاستنتاج.
مفردات الشعور والظن(أعتقد – أظن - أشك).
الابتعاد عن  المحسنات , وعن الخطاب المباشر.
استخدام أدوات الاستفهام والتوضيح(كيف – لماذا – ماذا – متى – أين).
استخدام أدوات الربط المتصل بالأسباب والنتائج مثل (لذلك – وأخيراً – إلا أن لكن – على العكس- لهذا السبب
).

متابعة الشرح وتوضيحات وافية تطلعون عليها  من خلال العرض التقديمي في الملف المرفق



إرفاق ملف:


zip التعبير الإبداعي 2007.zip الحجم: 111.91 KB; مرات التنزيل: 757


#54 دراسة النص الأدبي في الصف الثالث الثانوي (للزملاء المدرسين)
عبدالله يوسف أرسلت بتاريخ: 2012/12/17 3:14
نصيــــــحة هامّــــة
أخي المدرّس

الاطّلاع
على مضمون الدرس وتدريباته كلّها

 (قبل الانتقال إلى الميدان)

هو
الخطوة الأولى لنجاح درسك.

التهيئة
قبل
النص الشعري ورد نص قراءة
رافدة ......
في التهيئة :
يمكننا
أن نوظف
ماورد في نص القراءة الرافدة ,
أو
نختار التهيئة التي نراها مناسبة .
نموذج للتهيئة
يقول أحدهم:
إذا
أردت أن تزرع لأشهر .....فازرع
قمحاً

     وإذا أردت أن تزرع لعشر سنوات ...... فازرع شجراً

            وإذا أردت أن تزرع لمئةعامٍ.........فازرع شباباً

نسأل الطلاب:

برأيكم لماذا ربطنا المدة الأطول بالشباب؟؟؟

.....نموذج للتهيئة
أجوبة مفترضة:
لأنهم
ثروة وثورة....
لأن
لهم الفضل الأول في كل إبداع....
لأنهم........
لأنهم.......
نعلق: بما أن الشباب هكذا....
تعالوا
نطلع على
ماقاله الجواهري حول
هذه القضية.
ملاحظة: يمكن للمدرس اختيار التهيئة التي يراها مناسبة.
مســـار الدرس
لا
تنس - أخي المدرّس -  أن تتعرّف إلى

إستراتيجية التعليم
التبادلي

قبل
تحضير الدرس.

المخرج الأول:
(أن يتعرّف الشاعر وعصره)
يمكنك أن
تكلّف أحد الطلاب بإعداد عرض تقديمي عن الشاعر والعصر
(وفق تقنية العرض التقديميالتفاعلي الذي تدرّب عليه الطلاب في الصف العاشر) لتحقق الهدف الأول وهو(تعرف الشاعر وعصره).
نسأل دائماً عن العصر
الذي عاش فيه الشاعر.
ماالفائدةمن ذلك؟
ليتعرف الطالب المرحلة
التاريخية للنص, وطرائق تفكير الناس في تلك المرحلة.
المخرج الأول
(أن يتعرّف الشاعر وعصره)
التنفيذ:
1- نكلف أحد الطلاب
قراءة(الشاعر والعصر).
2- يمكن أن نقوم بقراءة
جهرية أو صامتة (سريعة).
3- نحدد الزمن (علينا
مراعاة الوقت – 3 دقائق تكفي -).
4- ثلاثة أسئلة بسيطة
تكفي لمناقشة هذا الجانب.

التركيز
على
مايأتي:

  - أهم مشكلة في هذا العصر(الجهل).

  -أهم مايتعلقبحياة الشاعر(أنه عاش قضايا أمته واهتم بها).

  -مناسبة القصيدة أو فحواها(من أجل الخروج بالأمة
من هذه المشكلة.)

ملاحظة:
سابقاً
كانوا يقولون
:

  إن الممهدات الخارجية
ليست من نواتج التعلم ,
وماهي إلا مجرّد تمهيد..

حالياً:

 نهتم بهاونعدّها من نواتج التعلم بحكم أنها تفيد في فهم النص وتوضيحه , كما أن الطالب
سيستفيد منها في

 موضوع التعبير الأدبي.

القراءة والمهارات
اللغوية
1- اقرأ النص متمثلاً
انفعالات الشاعر , ومراعياً الأداء المناسب للشعر.
المخرج
هنا:
أن يقرأ متمثلاً انفعالات الشاعر , ومراعياً
الأداء المناسب للشعر.
كيف
ينفذ هذا الهدف؟
من
خلال قراءة المدرّس – من خلال المسجّلة – من خلال صوت الشاعر....
...........
أقرأ
النص.....
أقرئ
النص...

لكن: ماذا نعني بالأداء
المناسب للشعر؟!

الأداء المناسب للشعر
إذا تمكن الطالب من ذلك نقول:
إنه راعى الأداء المناسب للشعر.
مراعاة
التنغيم الانفعالي.
الإيقاع
الصوتي.
(شطران).
(قافية
صوتها واضح المعالم).
(الاقتراب
ماأمكن من القراءة. العروضية - المموسقة).
المخرج الثالث :
أن  يدرس لغوياً بعض المفردات

كيف ينفّذ هذا الهدف؟

بشكل فردي , أو ثنائي

(الثنائي
أفضل , لأنه يختصر الزمن ويحقق التشارك بالفكرة )

بالنسبة لشرح المفردات
الجديدة:

معظمها مشروح في الكتاب
, وإذا بقي شيء يفضّل أن يشار إليه في أثناء القراءة.

تنبيـــــــه

النشاط
المتعلق
بالمعجم

من
المهمّ أن ينفّذ
معجمياً

في الدّرس

ضمن الصفّ

البنيـة الفكريـّــة
المخرج
رقم 4:
أن يحلّل البنية الفكرية محدّداً (الفكرة العامة – الفكر الرئيسة – الفكر
الجزئية).

المهارة هنا (مهارة
التحليل)

يمكن
وضع خريطة مفاهيم ضمن البنية الفكرية , وهي تتضمن الفكرة العامة , والفكر الرئيسة
....................
كيف
ينفذ النشاط؟
يمكن توزيع الطلاب على
مجموعات , ولكن يعمّم النشاط على جميع المجموعات , لأن العمل هنا
(بنـــائي).
توضيــح
في العمل البنائي:
لايجوزتقسيم النشاط على المجموعات لأن العملية هنا عملية بناء للمعرفة , ويجب أن تعمّم
على جميع المجموعات.
في العمل التعزيزي:
يمكن
تقسيم العمل على المجموعات لأنه يستند إلى أساس معرفي عند الطالب.
هام جداً: عدم الخروج عن الكتاب
في ما يتعلق بالبنية الفكرية.
لكن يمكننا أن نثري
الأسئلة أو نضيف إليها.
التعليق
على النصّ
المخرجات هنا:
(المخرج التعليمي يجب أن يطابق السؤال)
أن
يعلّق على النص انطلاقاً من مشروع الشاعر
النهضوي.
أن
يقترح أداة أخرى لتنفيذ مشروع الشاعر
النهضوي.
أو
: أن يوافق الشاعر ويختار أداة ينفذ
بهامشروعه النهضوي.
أجوبة ممكنة:

الحرب....الإجادة في
العمل .....العلم والدراسة

(هنا الإجابة يفضّل أن تكون موحّدة لأن الشريحة
الموجّه لها السؤال واحدة)

(كل إنسان يسهم في بناء
المشروع
النهضوي من خلال موقعه).

العاطفــة
المخرج :
يحدّد المشاعر العاطفية
وأدوات التعبير عنها.

(نحيل الطلاب إلى قراءة أدوات التعبير عن
العاطفة في كتاب العلمي –
ص ).

باختصار:

أدوات التعبير عن
العاطفة هي :

1- الألفاظ الموحية
المعبّرة (ذات الطاقة التعبيرية الموحية) (ينفطر – الأسى – في نص ابن الرومي).

2- الجمل وتقطيعاتها وإيقاعاتها وتركيب الجملة , والتقديم والتأخير...(توخىحمام الموت أوسط صبيتي).

3- الصور

ملاحظة هامة:ماورد في هذا الموضوع ومابقي منه يمكنكم الاطلاع عليه بشكل أوضح في العرض التقديمي ضمن الملف المرفق.
الموجّه الاختصاصي عبدالله يوسف - اللاذقية

إرفاق ملف:


zip دراسة النص الأدبي 3ثا 2007.zip الحجم: 797.24 KB; مرات التنزيل: 428


#55 السلّم التقويمي والدليل المعدل للصف الأول الثانوي(للتحميل)
عبدالله يوسف أرسلت بتاريخ: 2012/12/17 3:43

السلّم التقويمي للصَّفِّ
الأوَّلِ الثانويّ:

أولاً – توزيعُ الدرجاتِ على
المنهجيَّة
:

-         
القراءة والمهاراتُ
اللغويَّة: (5) درجات0

-         
البنية الفكرية:  (5)درجات

-         
البنية الفنية:
(العاطفة – الأسلوب التعبيريّ – الأسلوب التّصويريّ – الموسيقا) (10) درجات

-         
قواعــــــــدُ
اللغة: (النحو والصّرف والإملاء)                                    (10)
درجات0

-         
التعبـــــــــــــــير:
         1- التعبير إجباري                    (16) درجـة0

                             
2 - التعبير الاختيار                       (4)
درجات

ثانيّاً: نماذج لاتّجاهات طرح الأسئلة:

القراءة والمهاراتُ اللغويَّة:

-         
اخترِ الإجابةَ
الصَّحيحةَ لكلمة (       ):

أ‌-                          ب-               ج-                د-             

-         
استبعدِ
الكلمةَ الغريبةَ مــــــن: 

أ-             ب-               ج-                         د-            

-         
استخدمْ معنى
مفردة (       ) في جملـــــة..............

-         
فرِّقْ في
المعنى بينَ كلمتَي .............

-         
 حدِّدِ الكلماتِ التي
تنتمي إلى مجال (   ) في النَّصِّ0

-         
هات مفردَ أو
جمعَ أو ضدَّ كلٍّ من (................).

-         
صلْ بينَ
الكلمةِ وجمعها.

-         
الكلمةُ التي
تؤدِّي المعنى التالي (    ) هي:

أ-         
ب-         ج-                د-            

- المعجم:
(ترتيب – استخراج)

-         
الضَّــبطُ
الصَّحيحُ لكلمــــــــــــة (    ) هو:

أ-              ب-        
      ج-                د-
           

البنية الفكرية:

-         
حدِّدْ فكرةَ
البيتِ الأوَّل:

 

 

أ-              ب-               ج-                د-            

-         
هات فكرةَ
البيت (     ).

-         
حدِّد البيتَ
الذي يدلُّ على كلِّ فكرةٍ ممَّا يأتي:

أ-            ب-        
      ج-                 د-                

-         
وازنْ بينَ
البيتينِ في المعنى: (بيت من عندك وبيت من النصِّ).

-         
علل سببَ وقوفِ
الشاعرِ على الأطلال أو سببَ استخدامِ الشَّاعر لـ........

-         
القيمةُ
الخلقيَّةُ التي يدلُّ عليها البيتُ الأوَّلُ هي :

أ-            ب-        
      ج-                د-                    

-         
ناقشْ فكرةَ
البيتِ أو أيّ سؤالٍ عن حياةِ الشَّاعرِ أو الأديب.

-         
ماذا قصد
الشّاعرُ بقوله....؟

-         
انسبِ المعنى
إلى ما يناسبُهُ في النّصّ.

-         
تضمّنتِ
العبارةُ المعاني : آ- ......        ب-.........      ج-.........د- ...........

البنية الفنية:

-         
العاطفة
مع التعليل
) مشاعر-
أسلوب التّجديد بالعاطفة)                   (درجتان)

-         
الأسلوب
التّعبيريّ: (الألفاظ والتراكيب والأسلوب النحوي والمحسّنات)      (3 درجات)

-         
الصّور
البيانيَّة:
 ):تشبيه  - استعارة – كناية)                          درجتان                  

-         
العروض
:
سؤال حول الموسيقا الدّاخليّة
(درجة واحدة) وسؤال تقطيع بيت (درجتان)

(التركيز على الكتابة العروضيَّة كأن نبيِّن: الإشباع أو حذف الحرف
في الكتابة)

ملاحظة:
يمكن
أن تمنح العاطفة (درجة) والأسلوب التّصويري (3) درجات. بحسب طبيعة النّصّ.

القواعـــــــد:

-         
استخرج
أسلوب........ من النصِّ                                                درجة

-         
حدِّد
معنى (لا) في العبارة الآتية..........                               درجة

-         
بيِّن
نوع الياء في كلٍّ من:

القوافي – لساني ونوع الواو في:
صبروا – مصححو اللغة.               درجة

-         
علِّل
اقتران جملة جواب الشرط بالفاء............                      درجة

أو سؤال حول النحو الوظيفي: مثل
استخدام مصدر في عبارة – تقديم الخبر....

-         
إعراب
: جملة واحدة  (درجة) وثلاث كلمات (3/د)                      (4 درجات)

الصَّــــــرف:

-         
التّركيز
على الميزان الصّرفيّ.

-         
المصدر
(سماعيّ – قياسيّ)

-         
الفعل.

-         
المشتقَّات.

الإمـــــــلاء:

-         
الهمزة
بأنواعها.

-         
التاء
بأنواعها.

-         
الألف.

-         
مواطن
الحذف والزيادة.

-         
ويمكن
للزميل المدرّس أن يوظِّف جانباً من جوانب الإملاء في كتابة فقرة عن فكرة معيَّنة
مراعياً فيها قاعدة إملائيّة تناسب الهدف المقصود من السؤال.

التقويم

أوّلا: المهارات
الشفويّة:
وتتضمن (التعبير
الشفويّ – الاستماع) ولها (50درجة) تقسم مناصفة ضمن حقل النشاط وتجمع مع درجة
الوظائف والمذاكرة للوصول إلى درجة الأعمال.

أ‌-       التعبير الشفويّ( 25درجة )

1-   العرض التقديمي :

ـ
يكلّف الطالب إعداد عرضٍ تقديميٍّ مسبق، ولا يشترط فيه أن يكون على جهاز الحاسوب،
ويمكن أن يكون على بطاقات ورقيّة إن لم يتوفر جهاز حاسوب في المدرسة.

ـ
مدّة تقديم العرض تكون ما بين ( 3-5 ) دقائق.

ـ
يقيّم العرض وفق البطاقة التقويميّة في الكتاب.

2-   المقابلة الصحفيّة

ـ
يكلّف الطالب إعداد أسئلة عن موضوعات يحدّدها المدرس مسبقاً.

ـ
يمتحن الطالب في إجراء مقابلة صحفيّة مع طالبٍ آخر بالتبادل في موضوعٍ واحدٍ أو في
موضوعين مختلفين.

3-   إدارة الندوة

ـ
يختار المدرس موضوعات الندوة من موضوعات وحدات الكتاب، أو من موضوعات تتعلّق بحياة
الطالب أو من محيطه.

ـ
تكلّف كلّ مجموعة ( يتمّ اختيارها من قبل المدرّس أو من قبل الطلاب أنفسهم )
الإعداد للندوة وفق خطوات الندوة الواردة في الكتاب.

ـ
يقيّم أداء المجموع وفق البطاقة التقويمية ( بحسب الدور الذي يؤدّيه كل طالب ).

توزّع
الدّرجات على النحو الآتي:

ـ
نصف الدرجة المقرّرة للأسئلة ( شموليتها – علاقتها بالموضوع – التسلسل المنطقي).

ـ
النصف الآخر من الدرجة المقرّرة لمهارات التواصل التي وردت في البطاقة التقويميّة.

ب‌-   الاستماع:(25 درجة)

ـ
يعدّ المدرّس نصّاً مسجّلاً من خارج الكتاب يتراوح ما بين ( 15) سطراً إلى (20)
سطراً.

ـ
يعدّ المدرّس أسئلة مطبوعة على ورقة امتحانيّة على أن تكون شاملة لمهارات اللّغة
والبنية الفكريّة وتحليل الأسلوب.

ـ
يسمع المدرّس الطلاب النصَّ مرتين، ثمّ يوزع الأسئلة عليهم، وتعاد قراءة النصّ إن
احتاج الأمر.

ـ
توزّع الدرجات على النحو الآتي:    ـ
مهارات اللغة ( درجتان).

ـ
البنية الفكريّة (5 درجات)           ـ
تحليل الأسلوب ( 3 درجات).

ثانياً: المهارات
الكتابيّة:
وتتضمن (التعبير
الوظيفيّ ـ التعبير الإبداعيّ ـ التعبير الأدبيّ) (20 درجة)

1-   
أجب
عن أحد السؤالين:(10 درجات)

أ ـ التعبير الوظيفي :

توزّع
الدرجات على النحو الآتي :

-       
عناصر
الموضوع ( 3 درجات ).     ـ   الفكر ( 4 درجات ).

-       
الأسلوب
ويشمل السلامة اللغويّة( 3درجات ).

        يختار المدرّس موضوعات التعبير الوظيفي
وفق اهتمامات الطلاب، مثل :

             ـ تقرير عن: مباراة رياضيّة –
برنامج تلفزيوني – أمسيّة أدبيّة – نشاط مدرسيّ -..الخ

ـ
محضر اجتماع لجنة الهلال الأحمر – اللجنة المنظّمة لرحلة مدرسيّة أو نشاط مدرسيّ –
لجنة الحيّ ......الخ

ب
ـ التعبير الإبداعيّ

-       
يكلّف
الطالب كتابة موضوعٍ يتناول مهارة من المهارات المقرّرة  في الكتاب .

-       
توزّع
الدرجات وفق الآتي: ـ الفكر وشموليتها وغزارتها ( 4 درجات ).

-       
المؤشرات
المطلوبة للمهارة (النمط البرهاني – النمط التفسيري – الكتابة الإبداعيّة) ( 3
درجات ).

-       
الأسلوب
( 3 درجات ).

-       
إذا
كلّف الطالب كتابة قصّة تحسب درجة الفكر والمؤشرات كتلة واحدة، وتوزّع على عناصر
القصّة.

2-    التعبير الأدبيّ (
سؤال إجباري)(10درجات)

أ‌-       يكلّف الطالب تحليل نصٍّ شعريٍّ من خارج
الكتاب، وينتمي إلى أحد موضوعات وحداته، على ألا يتجاوز عدد أبياته ستة أبياتٍ.

ب‌-   يختار المدرّس موضوعاً واحداً من
موضوعات الكتاب ( الغزل – العلم – العصور الأدبيّة – الوصف – منابع الأدب -
...الخ) مرفقاً بشاهدين (من خارج الكتاب) يتم توظيفهما بشكل جيد أثناء كتابة
الموضوع

ت‌-   يكلّف الطالب كتابة الموضوع مستعيناً
بما ورد في الكتاب وبالشاهدين المرفقين.

ث‌-   توزّع الدرجات على تحليل النصّ
الشعري  على النحو الآتي :

-       
نثر
الأبيات ( 4 درجات ).

-       
البنية
الفنيّة (6درجات) توزع :

الأسلوب التعبيري (
درجتان) – الأسلوب التصويري ( درجتان ) الموسيقا الشعريّة   ( درجة ) – السلامة اللغويّة ( درجة ).

-       
توزّع
الدرجات على الموضوع الأدبيّ الموجود في الكتاب على النحو الآتي :

-       
المقدّمة
والخاتمة ( درجة).    ـ الفكر ( 3 درجات ).

-       
الشواهد
( 3 درجات ).       ـ الأسلوب ( 3 درجات ).

-      
يكون
السؤال اختياريّاً بين تحليل النصّ الأدبيّ وبين الموضوع الأدبيّ.

ملاحظـة: على
الزميل المدرِّس عندما يضع التقويم أنْ:

-         
يستعين
بهذه المحدِّدات وبالأسئلة في الكتاب.

-         
يجتهد
فيما يراه مناسباً لتقويم الطلاب.

-         
يعتمد
على المعايير والأهداف.

-         
يأتي
بأبيات من خارج الكتاب للشاعر نفسه يضيفها إلى نصِّ التطبيق في التقويم ثم يوَّجه
اسئلة حول البنية الفكرية وقد يطلب تحديد فكرة أحد الابيات أو شرحه .

ليس
من الضروري صوغ اسئلة بطريقة الاختيار من متعدد فقط .

-         
بالنسبة
لقياس مهارتي الاستماع والتّعبير الشّفهي تقدَّر من قبل الزميل المدرّس وتحسب في
درجة الأعمال لهذا العام.

-         
يستطيع
الزميل المدرّس الإتيان بنصّ يحاكي في خبراته ومهاراته الموضوعات الموجودة في
الكتاب.

يمكنكم الاطلاع على دليل المدرس للصف الأول الثانوي كاملاً ضمن الملف المرفق

إرفاق ملف:


zip دليل العاشر - لغة عربية.zip الحجم: 297.96 KB; مرات التنزيل: 11021


#56 نموذج الاختبار للصف الثالث الثانوي
عبدالله يوسف أرسلت بتاريخ: 2012/12/17 4:08
الزملاء الأعزاء
نعرض لكم السلم التقويمي للصف الثالث الثانوي بفرعيه ونموذج اختبار
كما ورد في دليل المدرس للصف الثالث الثانوي
يمكنكم الاطلاع عليه من خلال الملف المرفق

إرفاق ملف:


zip نموذج اختبار للبكالوريا.zip الحجم: 29.16 KB; مرات التنزيل: 858


#57 الأنماط الكتابية ومؤشرات الكتابة في كل منها
عبدالله يوسف أرسلت بتاريخ: 2012/12/17 4:58

الأنماط الكتابية

ومؤشرات الكتابة في كلٍ منها

&     ركّز كتاب الثالث الثانوي في التعبير الإبداعي
على كتابة المقالة مع مراعاة الأنماط الكتابية التي مرّت بالطالب سابقاً في الصفين
العاشر والحادي عشر (الوصفي – السردي – التفسيري - البرهاني)، وإليك مؤشرات
الكتابة في هذه الأنماط ليسهل عليك التعرف إليها:

 

4 أوّلا: النمط
الوصفيّ
:
تعريفه: تقنية في الكتابة تهدف إلى إبراز الصفات
في موصوف معيّن.

مؤشراته:

           
1-           
الإكثار من الصفات والنعوت
مثل: الخبر – الحال – والمفعول المطلق وهي تشير إلى دقّة الوصّاف.

           
2-           
استعمال الأفعال الدالة على
حالة أو الجمل الاسمية التي تعرف بإطلاق الصفات والنعوت، وبدخول كان على هذه الجمل
ينتقل الوصف من الحاضر إلى الماضي.

           
3-           
اعتماد الفعل المضارع
للدلالة على الحركة والحيوية والاستمرار.

           
4-           
استعمال الفعل الماضي لوصف
حادثٍ مضى.

           
5-           
الإكثار من الأساليب
الانفعالية، كالتعجب والتمني والاستفهام.

           
6-           
تحديد واضح للزمان والمكان
واستخدام روابطهما.

           
7-           
استعمال المصادر والأفعال
الدالة على الانفعال.

           
8-           
كثرة الصور الفنية المؤثرة
في النفس والخيالية الموحية.

           
9-           
تكوين حقل معجمي خاص بالموصوف.

      
10-           
اندماج ذات الكاتب
بالموصوف، والنظر إليه من خلال حالته النفسية.

 

4 ثانياً: النمط
السردي:
تعريفه: هو الإخبار أو القص، يقوم على نقل وقائع
حادثة معينة أو مجموعة من الحوادث المترابطة، وقد تكون واقعية من صميم الحياة، أو
خيالية من اختراع مخيلة القصاص، متصلة بمصير شخصية أو أكثر في إطار زمني ومكاني
محدد.

مؤشراته:

           
1-           
استعمال الأفعال الماضية
لبث الحركة والحياة، والأفعال المضارعة المسبوقة بالفعل الناقص (كان) لوصف حالات
مستمرة في الزمن الماضي.

           
2-           
استخدام ضمائر الغائب، إلا
في السيرة الذاتية، فترد ضمائر المتكلم؛ لأنّ شخصية الكاتب هي محور الموضوع
القصصيّ.

           
3-           
اعتماد الحوار الذي يضفي
على السرد الواقعية والحركة والحياة، ويساعد في الكشف عن الطبائع.

           
4-           
الإكثار من أدوات الربط
الدالة على الزمان والمكان، وهي تشكل أطراً للحوادث.

           
5-           
غلبة الأسلوب الخبري
إثباتاً ونفياً.

           
6-           
استعمال أدوات الربط التي
تساعد على متابعة الحوادث؛ ومنها: ( العطف – المفاجأة - الاستدراك – الاستفهام –
الحال).      

     ملحوظة:غالباً ما يتداخل النمطان الوصفي والسردي، فيرتبط بالوضع الأوليّ الذي يرسم الزمان
والمكان ويصور الشخصيات.

 

4 ثالثاً: النمط
التفسيري:
تعريفه: تقنية في الكتابة يقدم فيها المرسل
المعرفة إلى القارئ، أو يشرح فكرةً بالاستناد إلى الأمثلة والشواهد أو يعرض قضية،
فيزيل اللبس والغموض حولها.

مؤشراته:

           
1-           
التجرد والموضوعية في
العرض، والبعد عن الذاتية.

           
2-           
استخدام الأمثلة والتشابيه
والوقائع بهدف التوضيح.

           
3-           
إغناء النصّ بحقلٍ مختصّ
بالموضوع.

           
4-           
إيراد المعلومات في فقرات
مرقمة، أو وفق تدرّج معين.

           
5-           
كثرة التعريفات والشروح.

           
6-           
بروز أفعال المعاينة
والملاحظة والاستنتاج.

           
7-           
استعمال بعض مفردات الشعور
والظن: نعتقد، نظنّ – نشكّ – من الضروريّ.

           
8-           
الابتعاد عن الصور
البيانيّة والمحسنات البديعية.

           
9-           
استخدام أدوات الاستفهام
والتوضيح: (كيف – لماذا – ماذا – متى – أين – منى؟).

      
10-           
استخدام صيغ المصدر لما
فيها من فعل مستمر غير مقترن بزمان.

      
11-           
غياب علامات الخطاب
المباشر.

       12-           
استخدام أدوات الربط
المتصلة بالأسباب وتفصيل الفكر والنتائج، فهي تكشف عن وجهة نظر الكاتب، ومنها:
لذلك-  وأخيراً- إلا أنّ -  لكن – على العكس – لهذا السبب...


 

4 رابعاً: النمط
البرهانيّ
: تعريفه: تقنية في الكتابة، يسعى الكاتب بها إلى
تعديل وجهة نظر، أو دحض فكرة، ويطرح فيه الكاتب فكرة مؤيدة بالحجج والأدلة
المقنعة.

مؤشراته:

           
1-           
اعتماد الحجج والبراهين المنطقيّة.

           
2-           
الاستناد إلى بعض الأمثلة
الواقعية والشواهد الملموسة لتأييد فكرة أو دحض أخرى.

           
3-           
الاستشهاد بأقوال بعض
المفكرين لإثبات موقفٍ أو تعليله.

           
4-           
استخدام أسلوب المقابلة
والمفاضلة لتغليب رأي على آخر، أو لإثبات وجهة 
نظر معينة.

           
5-           
الموضوعية، والبعد عن
الخيال والصور الإيحائية.

           
6-           
الإكثار من أساليب النفي
والإثبات والتوكيد، من روابط النتيجة: (لذا – لهذا السبب.. ) من روابط التوكيد: (إن
– أن – من المؤكد – من الثابت).

           
7-           
الاستعانة بأقوال الحكماء،
الأمثال- الشعر – الحجج والبراهين – القواعد العلميّة.

منقول عن دليل المدرس

ملاحظة: في العرض التقديمي  للتعبير الإبداعي أمثلة تطبيقية لهذه الأنماط يمكنك الاطلاع عليها

في الملف المرفق


إرفاق ملف:


zip التعبير الإبداعي 2007.zip الحجم: 111.91 KB; مرات التنزيل: 1049


#58 نموذج الاختبار للصف التاسع بحسب المنهاج الجديد
عبدالله يوسف أرسلت بتاريخ: 2012/12/18 18:10

بناء الورقة الامتحانية للصف
التاسع

ونموذج اختبار

عن دليل المدرس للصف التاسع

في الملف المرفق



إرفاق ملف:


zip نموج الاختبار للصف التاسع.zip الحجم: 570.30 KB; مرات التنزيل: 866


#59 نماذج اختبارات لغة فرنسية تاسع وبكالوريا - منهاج جديد
عبدالله يوسف أرسلت بتاريخ: 2012/12/20 10:06

نماذج اختبارات لغة فرنسية تاسع وبكالوريا - منهاج جديد
وشكراً للزميلة الموجهة الاختصاصية إيمان عباس 
التي زودنتا بهذه النماذج

يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الملفات المرفقة 


إرفاق ملف:


zip فرنسي تاسع.zip الحجم: 22.03 KB; مرات التنزيل: 482
zip فرنسي بكالوريا.zip الحجم: 28.47 KB; مرات التنزيل: 488
zip فرنسي بكالوريا2.zip الحجم: 17.86 KB; مرات التنزيل: 429


#60 توضيح حــول النص النثري في اختبار مادة اللغة العربية للبكالوريا
عبدالله يوسف أرسلت بتاريخ: 2012/12/22 19:40
سؤال حول النص النثري في اختبار مادة اللغة العربية للشهادة الثانوية:

وردنا من بعض الزملاء السؤال الآتي:

النص النثري في اختبار الشهادة الثانوية من أي مصدر يأتي؟ أيأتي من نصوص القراءة والمطالعة فقط ؟ أم يمكن أن يأتي من نصوص القراءة الرافدة أيضاً؟

توجهنا بهذا السؤال إلى السيدة بثينة الخير الموجّهة الأولى لمادة اللغة العربية في وزارة التربية فكان مضمون ردّها كما يأتي:

لقد قررنا ألاّ نتعب أبناءنا بالحفظ وأن نبتعد عن الاختبارات الحفظية , لذا ليس مهماً أن نحدّد مصدر هذا النص النثري , فمن الممكن أن يكون من القراءة والمطالعة أو من القراءة الرافدة. لكن المهم أن الأسئلة التي ستسأل عنه ليست مرتبطة بالحفظ , إنما هي أسئلة تتناول البنية الفكرية وهي تشبه الأسئلة التي تتناول النص الشعري..

وأردفت : لاتظنوا أننا سنأتي بأسئلة عن النص النثري كما كنا نسأل عن (التصحر مثلاً) في المنهاج السابق.
وقد أوضحنا في الدليل أننا نستفيد من نصوص القراءة الرافدة في التعبير الأدبي , فإذا كانت الأرجحية أن يأتي النص النثري من القراءة والمطالعة , فليس مستبعداً وروده من نصوص القراءة الرافدة أيضاً.

ونكرّر : مادامت الأسئلة حوله غير حفظية , فسواء على الطالب إن أتى من هنا أو هناك, فالطالب الذي يقرأ للفهم يستطيع أن يجيب عن أي سؤال يطرح مهما كان. .



« 1 ... 3 4 5 (6) 7 8 9 ... 11 »




معلومات الموقع